تعزيز الابتكار التكنولوجي لدى معلمي المرحلة المتوسطة فى ضوء رؤية المملكة 2030 تعزيز الابتكار التكنولوجي لدى معلمي المرحلة المتوسطة فى ضوء رؤية المملكة 2030

محتوى المقالة الرئيسي

اميرة ناصر القحطاني

الملخص

الملخص


هدفت الدراسة إلى طرح استراتيجية مقترحة لتعزيز الابتكار التكنولوجي لدى معلمي المرحلة المتوسطة  فى ضوء رؤية المملكة 2030، من خلال تحديد أنشطة الابتكار التكنولوجي التي ينبغي على المعلم معرفتها في العصر الرقمي، والكشف عن المتطلبات التي ينبغي تحقيقها في ضوء رؤية المملكة 2030م؛ ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحثه دراسة وصفية تحليلية تتضمن متطلبات الابتكار التكنولوجي الحديثة في ضوء رؤية المملكة 2030م. واستخدمت الاستبانة أداة للدراسة، والتي تكونت العينة فيها من (233) معلما ومشرفا للموهوبين، وكانت نتائج الدراسة التوصل إلى صياغة الرؤية المستقبلية المقترحة في مجالات الابتكار التكنولوجي وأنشطته في عشر مجالات وتوضيح دور المعلم في دعم الابتكار التكنولوجي مع كل مجال مع ذكر جوانب تحقيق رؤية المملكة 2030 المرتبطة بالابتكار التكنولوجي مع المجالات العشرة، وتوصل الباحثة  إلى عدد من التوصيات أبرزها: تحسين استقطاب المعلمين وإعدادهم وتأهيلهم وتطويرهم، فالمعلم يعد الركيزة الأساسية للعملية التربوية، والنظر إلى أدوار المعلم ضرورية لتبني التكنولوجيا والابتكار كمحركات أساسية للنمو الاقتصادي في التعليم في العصر الرقمي.


 


الكلمات المفتاحية: المعلم، الابتكار التكنولوجي، المرحلة المتوسطة  ، رؤية المملكة 2030

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
القحطاني ا. ن. (2024). تعزيز الابتكار التكنولوجي لدى معلمي المرحلة المتوسطة فى ضوء رؤية المملكة 2030: تعزيز الابتكار التكنولوجي لدى معلمي المرحلة المتوسطة فى ضوء رؤية المملكة 2030. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 3(4). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2320
القسم
مقالات تربوية