فاعلية تقنية الواقع المُعَزَّز (Augmented Reality) في تنمية الاتجاه نحو مقرر العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة.

محتوى المقالة الرئيسي

مسفر المالكي
عبدالله العماري

الملخص

ملخص الدراسة


هدف الدراسة: هَدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام تقنية الواقع المُعَزَّز في تنمية الاتجاه نحو مقرر العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة.


مجتمع الدراسة وعينتها: اشتمل مجتمع الدراسة على طلاب الصف الثاني متوسط في المدارس الحكومية للبنين بتعليم مدينة مكة المكرمة. وتمثّلت عينة الدراسة في طلاب الصف الثاني المتوسط بمدرسة عويم بن ساعدة المتوسطة، والبالغ عددهم (60) طالبًا، منهم (30) طالبًا درسوا مقرر العلوم وفق تقنية الواقع المعزز، و(30) طالبًا درسوا مقرر العلوم بالطريقة التقليدية السائدة، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية متعددة المراحل من مجتمع الدراسة الأصلي للعام الدراسي 1442-1443ه.


منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج المسحي الوصفي.


أدوات الدراسة: استخدمت الدراسة مقياس اتجاه نحو مقرر العلوم تمَّ تقنينه ومواءمته وفق ما تطلبته الدراسة.


الأساليب الإحصائية: حُللت البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة من خلال استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).


نتائج الدراسة: أظهرت النتائج عن حجم تأثير مرتفع لتقنية الواقع المُعَزَّز في تنمية الاتجاه نحو مقرر العلوم، حيث بلغت قيمة مربع إيتا (η2) للمقياس ككل (0,43). وبناءً على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات، ومن أهمها: تطوير أداء المعلمين وزيادة دافعيتهم في تطوير أدائهم التدريسي من خلال دمج المستحدثات التقنية ومنها تقنية الواقع المُعَزَّز في التعليم. كما قدمت الدراسة بعض المقترحات ذات الصلة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المالكي م., & العماري ع. . (2024). فاعلية تقنية الواقع المُعَزَّز (Augmented Reality) في تنمية الاتجاه نحو مقرر العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 3(4). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2346
القسم
بحوث في تقنيات التعليم