دور مناهج العلوم في تحقيق مبادئ وعناصر التربية الخضراء من وجهه نظر معلمات العلوم

محتوى المقالة الرئيسي

draljwharah alotebi

الملخص

سعت الدراسة الحالية إلى  التعرف على مدى تضمين مناهج العلوم مبادئ وعناصر التربية الخضراء من خلال تقصي آراء معلمات العلوم ؛ تم استخدام المنهج المسحي الوصفي , واستبانة تحتوي على 40 مؤشر موزعه على 5 محاور , تكونت عينة الدراسة من  معلمات العلوم في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمدينة حائل وكان عددهم (64) معلمة علوم وأسفرت النتائج ان مناهج العلوم قد غطت الجانب المعرفي وهذا ما تناولتة الدراسة في المحور الأول الا ان هناك مواضيع تحتاج الى تغطية اكثر وهي التي تدور حول تخفيض النفايات بطريقة صحيحة ومنظمة للتأكيد وخطورة المذيبات المستخدمة في التجارب العلمية  على البيئة ,اما من ناحية الوعي بالقضايا البيئية فهناك مؤشرات أظهرت انها تم طرحها بشكل قليل او نوقشت بشكل قليل مثل تعزيز المناهج بمفاهيم التربية الخضراء الاسر وذلك من خلال تزويدهم بمنشورات  والكُتيبات ,كما توصلت الدراسة انه لا يوجد أساليب وانشطة كافية لدعم مفاهيم التربية الخضراء مثل زيارة المحميات والزيارات الميدانية التي تساهم في دعم هذه المفاهيم  لدى الطالبات. اوصت النتائج الى توجيه الباحثين الى تحليل محتوى المناهج بشكل اكثر وأعمق حول تضمين مفاهيم التربية الخضراء بالمناهج المختلفة. و وضع تصورات وخطط لمناهج التربية الخضراء متكاملة العناصر في كافة مناهج العلوم.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
alotebi, draljwharah. (2024). دور مناهج العلوم في تحقيق مبادئ وعناصر التربية الخضراء من وجهه نظر معلمات العلوم. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 3(3). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2352
القسم
بحوث في المناهج وطرق تدريس