فاعليَّة برنامجٍ تدريبي مقترَح للمُعلِّمات لتنمية مُتطلَّبات تدريس التَّربية الجنسية لطلبتهم ذوي اضطراب طَيْف التَّوحُّد
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
المستخلص
هدفُ الدِّراسة الحالية التَّعرُّفُ على "فاعليَّة برنامجٍ تدريبي مقترَح للمُعلِّمات لتنمية مُتطلَّبات تدريس التَّربية الجنسية لطلبتهم ذوي اضطراب طَيْف التَّوحُّد"، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثتان المنهجَ شِبهَ التَّجريبي؛ إذْ أَعدَّتا اختبارًا وبرنامجًا تدريبيًّا تكوَّن مِن سبعة مَحاورَ (هي: الإساءة الجنسية، وأجزاءُ الجِسم الخاصَّة، والسُّلوكُ الخاصُّ والعامُّ، والمساحةُ الشَّخصية، ومرحلةُ البلوغ، والنَّظافة الشَّخصية، ودعمُ العائلات) لتنمية مُتطلَّبات تدريس التَّربية الجنسية لطَلبتهم ذوي اضطراب طَيْف التَّوحُّد، وتكوَّن البرنامجُ من (14) جلسةً غيرَ تَزامُنية.
وتَكوَّنت عيِّنةُ الدِّراسة الكُليَّة للاختبار مِن (39) مُعلِّمةً من مُعلِّمات الطَّلبة ذوي اضطراب طَيْف التَّوحُّد العاملين في المدارس والمراكز الحكومية والخاصَّة في منطقة مكَّةَ المكرَّمة، وقد اختِيرت (23) مُعلِّمةً بطريقةٍ قصدية من المُعلِّمات اللَّواتي حصلن على أقلِّ الدَّرجات في اختبار مُتطلَّبات التَّربية الجنسية.
واستخدمت الباحثتان لتحليل البيانات الإحصاءَ الوصفي، واختبارَ ويلكوكسون (Wilcoxon)، واختبارَ شابيرو-ويلك (Shapiro-Wilk). وأظهرت النَّتائجُ فاعليةَ البرنامج التَّدريبي المُقترَح للمُعلِّمات لتنمية مُتطلَّبات تدريس التَّربية الجنسية لطلبتهم ذوي اضطراب طَيْف التَّوحُّد؛ إذْ تبيَّن وجودُ فروقٍ ذاتِ دَلالةٍ إحصائية عند مستوى دَلالة (0.05) في الدَّرجة الكُليَّة للاختبار لصالح القياس البَعْدي.
ومِن أبرز توصيات الدِّراسة إدراجُ مُقرَّراتٍ تأهيلية تُعنى بتدريس التَّربية الجنسية لطلبة البكالوريوس التَّربية الخاصَّة في جامعات المملكة العربية السُّعودية، وكذلك رفعُ مستوى مُعلِّمي التَّربية الخاصَّة عامَّةً ومعلِّمي الطَّلبة ذوي اضطراب طَيْف التَّوحُّد خاصَّةً في تدريس مُتطلَّبات التَّربية الجنسية أثناء الخدمة.
الكلمات المفتاحية: التَّربية الجنسية، برنامج تدريبي، تدريب المُعلِّمات، الإساءة الجنسية، ذوو اضطراب طَيْف التَّوحُّد.