تأثير الغَمْر اللغوي في المدارس الخاصة "ثنائية اللغة" في البناء اللغوي السليم للغة العربية من وجهة نظر أولياء الأمور في سلطنة عُمان

محتوى المقالة الرئيسي

طيف العيسائية
زاهر الغسيني

الملخص

يتناول هذا البحث تأثير الغَمْر اللغوي في المدارس الخاصة "ثنائية اللغة" في البناء اللغوي السليم للغة العربية من وجهة نظر أولياء الأمور في سلطنة عُمان. وانبثقت مشكلة البحث من القيمة الوجدانية للغة العربية بوصفها هُوية دينية، وثقافية، ووطنية، لكن نظرة أولياء الأمور إلى أن تأسيس أبنائهم باللغة الأجنبية يُمثل سلاحًا عِلميًا مستقبليًا، ممَّا أدَّى إلى ضعف التأسيس باللغة الأم نتيجة الغَمْر اللغوي والصراع مع اللغات الأجنبية. وارتكز البحث على الجانب التطبيقي وتوظيف المنهج الاستقرائي الوصفي، واعتمد الباحثان (المقابلة) أداة في جمع المعلومات للوقوف عن قُرب على الظاهرة المَبحوثة، واختيار عينة (قصدية/ غير عشوائية) (Non-probability sampling) من أولياء أمور الطلبة ممَّن ألحقوا أبناءهم في مدارس ثنائية اللغة بلغ عددهم (50) ولي أمر، ثم استخدام الأسلوب الإحصائي لنتائج المقابلات ووضعها في أشكال بيانية تُسهل تفسيرها. وخَلصَ البحث إلى نتائج منها أن نسبة (51.5%) من عينة البحث تُفضل إلحاق الأبناء في مدارس خاصة "ثنائية اللغة" دون مراعاة للجوانب السلبية في ضعف مستوى أبنائهم في اللغة العربية، وأكَّدت نسبة كبيرة من عينة البحث بلغت (76.2%) أنَّ المدارس الخاصة "ثنائية اللغة" أضْعفتْ مستوى الأبناء في اللغة العربية. وأوصى البحث بأهمية تعزيز الدور الإعلامي في نشر الوعي المجتمعي في سلطنة عُمان حول أهمية المحافظة على البناء اللغوي السليم للغة الأم لدى الناشئة قبل تمكينهم من اللغات الأجنبية، وإعطاء اللغة العربية قيمتها في مناهج المدارس الخاصة "ثنائية اللغة" مقارنة بالمقررات الأخرى.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
العيسائية ط., & الغسيني ز. (2024). تأثير الغَمْر اللغوي في المدارس الخاصة "ثنائية اللغة" في البناء اللغوي السليم للغة العربية من وجهة نظر أولياء الأمور في سلطنة عُمان. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 3(4). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2395
القسم
بحوث في أصول التربية