فاعلية استخدام Arduino في تنمية المفاهيم الأساسية للبرمجة بلغة Python ومهارات التفكير الحاسوبي بين طالبات المرحلة الثانوية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى تقييم فاعلية استخدام لوحات Arduino في تعليم البرمجة بلغة Python وذلك لتنمية المفاهيم الأساسية للبرمجة وأربع مهارات رئيسية في التفكير الحاسوبي بين طالبات المرحلة الثانوية. تكونت عينة الدراسة من 35 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمكة المكرمة، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتم إعداد أدوات الدراسة الاختبار التحصيلي للمفاهيم الأساسية للبرمجة بلغة Python، واختبار مهارات التفكير الحاسوبي. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للمفاهيم الأساسية للبرمجة بلغة Python، لصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلى فاعلية وأثر كبير لاستخدام Arduino في تنمية هذه المفاهيم. كما أثبتت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الحاسوبي من خلال تعلم البرمجة بلغة Python، لصالح التطبيق البعدي، مؤكدةً فاعلية وأثر كبير لاستخدام Arduino في تنمية مهارات التفكير الحاسوبي ، وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين تنمية المفاهيم الأساسية للبرمجة بلغة Python ومهارات التفكير الحاسوبي لدى الطالبات.
توصي الدراسة بتضمين استخدام Arduino في مناهج البرمجة الثانوية وتدريب المعلمات على تقنياته لتعزيز المفاهيم الأساسية للبرمجة وتنمية مهارات التفكير الحاسوبي لدى الطالبات. وتشجيع الطالبات على الابتكار من خلال مشاريع عملية. وتقترح البحوث المستقبلية دراسة تأثير Arduino على تحصيل الطالبات في مواد مختلفة وفي مراحل تعليمية متعددة، وتأثير التعليم القائم على المشاريع في تطوير المهارات النقدية والإبداعية، وتحفيز الطالبات نحو التخصصات التقنية، وتقييم تجارب المعلمات في استخدامه.