النموذج الإشرافي الجديد وتحسين عمليات التعليم والتعلم ونواتجها وفقاً لمعايير التقويم المدرسي بالمملكة العربية السعودية النموذج الإشرافي الجديد وتحسين عمليات التعليم والتعلم ونواتجها وفقاً لمعايير التقويم المدرسي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
استهدف البحث الكشف عن دور النموذج الإشرافي الجديد في تقييم دور المدرسة في (بناء خبرات التعلم، تنمية التحصيل التعليمي، تعزيز التطور الشخصي والصحي والاجتماعي، تقويم نواتج التعلم) وفقاً لمعايير التقويم المدرسي بالمملكة العربية السعودية، والكشف عن تحديات النموذج الإشرافي الجديد في تحسين عمليات التعليم والتعلم ونواتجها، وتعرف تأثير متغيري (النوع، عدد سنوات الخبرة في الإشراف التربوي) في استجابات عينة البحث حول دور وتحديات النموذج الإشرافي الجديد في تحسين عمليات التعليم والتعلم ونواتجها، واتبع البحث المنهج الوصفي المسحي، حيث تمثلت عينة البحث في (207) من المشرفين التربويين بإدارة تعليم صبيا تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع البحث الذي بلغ إجمالاً (531) مشرف ومشرفة، وتمثلت أداة جمع البيانات في استبانة تكونت من (45) عبارة فرعية في خمسة محاور رئيسة، وتوصلت النتائج إلى أن دور النموذج الإشرافي الجديد في تقييم دور المدرسة في (بناء خبرات التعلم، تنمية التحصيل التعليمي، تعزيز التطور الشخصي والصحي والاجتماعي، تقويم نواتج التعلم) جاء كبيراً، كما أن تحديات النموذج الإشرافي الجديد في تحسين عمليات التعليم والتعلم ونواتجها جاء كبيراً، كما أوضحت النتائج عدم وجود تأثير لمتغيري (النوع، عدد سنوات الخبرة في الإشراف التربوي) في استجابات عينة البحث حول دور وتحديات النموذج الإشرافي الجديد في تحسين عمليات التعليم والتعلم ونواتجها، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.