دليل تربوي مقترح لوقاية طلبة الجامعات السعودية من التطرف العنيف من منظور إسلامي دليل تربوي مقترح لوقاية طلبة الجامعات السعودية من التطرف العنيف من منظور إسلامي

محتوى المقالة الرئيسي

إيمان زكي عبد الله أسرة

الملخص

هدف البحث إلى إعداد دليل تربوي مقترح لوقاية طلبة الجامعات السعودية من التطرف العنيف؛ ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام كلا من المنهج الوصفي والمنهج الاستنباطي. وتوصل البحث إلى العديد من النتائج أبرزها: أن للتطرف العنيف مظاهر عقدية وفكرية وأخلاقية وسلوكية إذا اجتمعت جميعها أو بعضها، عد ذلك مؤشرًا على وجود التطرف لدى الفرد، أو الاستعداد لتبنيه. كما أنه يولد أخطار تربوية تنعكس على الجوانب العقدية والفكرية والأخلاقية، التي يجب على المؤسسات التعليمية مواجهتها وفق منهجية علمية. وتتمثل الأسس التربوية لوقاية طلبة الجامعات السعودية من التطرف العنيف في الأساس العقدي والفكري والنفسي. ويرتكز المنهج التعليمي بمعناه الشامل على عدة مبادئ تربوية إسلامية تمكنه من المساهمة في تحقيق الوقاية من التطرف العنيف. وتتمثل مكونات القيم التربوية للوقاية من التطرف العنيف في العنصر المعرفي، والعاطفي، والسلوكي، وتتمثل أبعادها في القيم العقدية والفكرية والاجتماعية، والمواطنة الفعالة، وإن الدور الوقائي من التطرف العنيف للجامعات الذي يجب أن توفره للطلبة يرتكز على عدة مرتكزات تتصل بالبيئة الأكاديمية، والمناهج التعليمية، وأخرى بشخصية الأستاذ الجامعي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة مصممي البرامج والخطط الأكاديمية، ومصممي البرامج الوقائية في وحدات التوعية الفكرية بالجامعات بأن يرتكزوا في عمليات التطوير للبرامج على أسس ومبادئ وقيم وأساليب، ومرتكزات البيئة الأكاديمية بكافة عناصرها، والتي ضمنتها الباحثة في الدليل التربوي المقترح للوقاية من التطرف العنيف.


الكلمات المفتاحية: دليل تربوي - وقاية – طلبة الجامعات السعودية - التطرف العنيف.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أسرة إ. ز. ع. ا. (2024). دليل تربوي مقترح لوقاية طلبة الجامعات السعودية من التطرف العنيف من منظور إسلامي: دليل تربوي مقترح لوقاية طلبة الجامعات السعودية من التطرف العنيف من منظور إسلامي. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 3(3). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2493
القسم
بحوث في أصول التربية