علم النفس الإيجابي كمنبئ بمستوى جودة الحياة لدى الطلبة ذوي الإعاقة في جامعة القصيم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى العلاقة بين علم النفس الإيجابي وجودة الحياة، والكشف عن مدى إمكانية التنبوء بجودة الحياة من خلال علم النفس الإيجابي لدى طلبة ذوي الإعاقة في جامعة القصيم. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام مقياس علم النفس الإيجابي الذي أعده ربيع، والدردير وبهنساوي (2019)، ومقياس جودة الحياة الذي قامت الباحثة بإعداده. تكونت عينة الدراسة من (80) طالباً وطالبةً من الطلبة ذوي الإعاقة. أظهرت نتائج الدراسة: وجود مستوى متوسط لمستوى علم النفس الإيجابي على المقياس ككل. ووجود مستوى متوسط لمستوى جودة الحياة على المقياس ككل.
كما أظهرت نتائج الدراسة:
- وعدم وجود علاقة دالة إحصائيا بين التفاؤل والتوقع الإيجابي، وحب التعلم والتفتح المعرفي، وتحمل المسؤولية وبين جميع أبعاد جودة الحياة والدرجة الكلية.
-وجود علاقة إيجابية بين تقبل الاختلاف مع الآخرين من جهة وبين جودة الحياة النفسية وجودة الحياة الاجتماعية وجودة الحياة الأكاديمية وجودة الحياة ككل.
-وجود علاقة إيجابية بين الرضا الشخصي وبين جودة الحياة الاجتماعية، وجودة الحياة الجسمية.
-وجود علاقة إيجابية بين علم النفس الإيجابي وبين جودة الحياة الاجتماعية.
-كما أن "علم النفس الإيجابي" يفسر (.346%)، من التباين الكلي" لجودة الحياة".
واستنادا إلى الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة ونتائج الدراسة الحالية تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.