دور دور القيادة التنموية في تعزيز الذكاء التنظيمي بجامعة الملك عبدالعزيز
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث إلى معرفة دور القيادة التنموية في تعزيز الذكاء التنظيمي من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الملك عبد العزيز واستخدام البحث المنهج الوصفي الارتباطي؛ والاستبانة لجمع المعلومات وتكون مجتمع البحث من (107) رئيس قسم من أصل (140)، توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها: وجود علاقة موجبة الاتجاه وذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة الملك عبد العزيز للقيادة التَّنموية وبتوافر الذَّكاء التَّنظيمي فيها من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأكاديمية. وأوصى البحث بدعم وتوفير القيادة الاكاديمية (عمادة الموارد البشرية) برامج التعليم المستمر للأعضاء وتشجيع الأعضاء على المشاركة فيها من خلال تحديد احتياجات التطوير وتوفير فرص للتطوير وتوفير الموارد الداعمة بالإضافة إلى تقييم تأثير البرامج على الأعضاء من خلال الحصول على التغذية الراجعة. بالإضافة إلى تشجيع القيادة الأكاديمية التواصل الفعال مع الأعضاء لمعرفة الاحتياجات الفعلية للأعضاء حيث أن للتواصل الفعال دورًا محوريًا في خلق بيئة عمل إيجابية كما أنه يؤثر بشكل مباشر على إنتاجية أعضاء هيئة التدريس. (151 كلمة).