واقع توظيف البرامج التدريبية الالكترونية لتنمية مهارات الحس الأمني لدى العسكريات بالإدارة العامة لإصلاحية جازان واقع توظيف البرامج التدريبية الالكترونية لتنمية مهارات الحس الأمني لدى العسكريات

محتوى المقالة الرئيسي

فاطمة جازم حمد حكمي

الملخص

استهدف البحث الكشف عن واقع توظيف البرامج التدريبية الإلكترونية لتنمية مهارات الحس الأمني لدى العسكريات بالإدارة العامة لإصلاحية جازان من حيث (توظيف البرامج التدريبية الإلكترونية في تدريب العسكريات، ومساهمة البرامج التدريبية الإلكترونية في تنمية مهارات الحس الأمني لدى العسكريات، والتحديات التي تواجه توظيف البرامج التدريبية الإلكترونية في تنمية الحس الأمني لدى العسكريات)، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في هذا الواقع من حيث متغيري عدد سنوات الخبرة في العمل، والتخصص الأمني، واتبع البحث المنهج الوصفي المسحي؛ حيث تمثلت أداة جمع البيانات في استبانة للكشف عن هذا الواقع تكونت من (41) عبارة، وقد تم تطبيقها على عينة عشوائية منتظمة من مجتمع البحث بلغت (99)، وتوصل إلى أن توظيف البرامج التدريبية الإلكترونية في تدريب العسكريات جاء كبيراً، كما أن مساهمة البرامج التدريبية الإلكترونية في تنمية مهارات الحس الأمني جاء كبير جداً، وأن التحديات التي تواجه توظيف البرامج التدريبية الإلكترونية في تنمية الحس الأمني لدى العسكريات جاءت متوسطة، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) بين متوسطات درجات العسكريات حول واقع توظيف البرامج التدريبية الالكترونية لتنمية مهارات الحس الأمني لديهن تٌعزى لمتغير التخصص الأمني في الاستبانة ككل ولمحور توظيف البرامج التدريبية الإلكترونية في تدريب العسكريات لصالح العسكريات بإدارة الوافدين والإدارة العامة، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) بين متوسطات درجات العسكريات حول واقع توظيف البرامج التدريبية الالكترونية لتنمية مهارات الحس الأمني لديهن تٌعزى لمتغير عدد سنوات العمل في الاستبانة ككل، وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حكمي ف. ج. ح. (2025). واقع توظيف البرامج التدريبية الالكترونية لتنمية مهارات الحس الأمني لدى العسكريات بالإدارة العامة لإصلاحية جازان: واقع توظيف البرامج التدريبية الالكترونية لتنمية مهارات الحس الأمني لدى العسكريات . مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 4(2). https://doi.org/10.4197/Art.4-2-4
القسم
بحوث في تقنيات التعليم