أثر تفاعل المدخل الجمالي مع مستويات معالجة المعلومات في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب الصف الأول المتوسط
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف هذا البحث إلى تعرّف أثر تفاعل المدخل الجمالي مع مستويات معالجة المعلومات في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب الصف الأول المتوسط، وقد استخدم المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي العاملي (2×2)، وتكونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط في محافظة بيشة، وتمثلت مواد وأدوات البحث في دليل المعلم، وكراس نشاط الطالب (دليل الطالب) وفق المدخل الجمالي، واختبار مهارات التفكير التأملي، ومقياس مستويات معالجة المعلومات. أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي، تُعزى إلى متغير مستوى معالجة المعلومات (السطحي – العميق)، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين المتوسطات الداخلية لدرجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي، تُعزى إلى التفاعل بين المدخل الجمالي ومستويات معالجة المعلومات (السطحي – العميق).