فاعلية وحدة مقترحة لتعليم الدراسات الاجتماعية مستندة إلى مبادئ الاقتصاد الأخضر في تنمية مهارات التفكير التصميمي والوعي بالتغيرات المناخية لطالبات المرحلة المتوسطة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
. هدفت الدراسة الحالية لقياس فعالية وحدة تعليمية مقترحه مستندة إلى مبادئ الاقتصاد الأخضر في تنمية مهارات التفكير التصميمي والوعي بالتغيرات المناخية في مادة الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة المدينة المنورة ولتحقيق ذلك اتبعت الدراسة كل من المنهج الوصف التحليلي والمنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، وتم استخدام المنهج الوصف التحليلي في بناء قائمة مهارات التفكير التصميمي وقائمة الوعي بالتغيرات المناخية ثم إعداد وحدة تعليمية مقترحة قائمة على مبادئ الاقتصاد الأخضر في مادة الدراسات الاجتماعية وبناء أداتي الدراسة (اختبار مهارات التفكير التصميمي ومقياس الوعي بالتغيرات المناخية) والتأكد من صدقها وثباتها، وقد تم تطبيق أداتي الدراسة قبليا وبعديا على عينة الدراسة المكونة من (30) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط في المدينة المنورة الفصل الدراسي الأول لعام الدراسي 1444/1445هـ ، (2022/2023) وتم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية spss وذلك لحساب المتوسطات الحسابية والانحراف المعيارية اختبار (ت) للعينة المرتبطة ومعامل ارتباط بيرسون لحساب قيم اختبار المهارات البعدي و ومقياس الوعي البعدي لمعرفة العلاقة الارتباط وجرى حساب قيمة مربع إيتا (h2) لقياس أثر الوحدة التعليمية في تنمية مهارات التفكير التصميمي والوعي بالتغيرات المناخية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط وأظهرت النتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى الدالة الاحصائية (0.05=α) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار مهارات التفكير التصميمي ومقياس الوعي بالتغيرات المناخية لصالح التطبيق البعدي ، كما أكدت على وجود علاقة ارتباطية موجبة دال احصائيا عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين اختبار مهارات التفكير التصميمي البعدي، ومقياس الوعي بالتغيرات المناخية البعدي بلغت (0.619)