ملامح الفِكر التربوي عند العز بن عبدالسلام ملامح الفِكر التربوي عند العز بن عبدالسلام

محتوى المقالة الرئيسي

عبدالسلام القحطاني

الملخص

يهدف البحث للكشف عن ملامح الفِكر التربوي عند العز بن عبدالسلام، واعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهجي التاريخي والمنهج الاستنباطي.


 وقد تناول الباحث في هذه الدارسة السؤال الأول: من هو العز بن عبدالسلام وما هي المؤثرات التي أثّرت فيه ؛ وجاء عرضه من خلال بيان لاسمه ومولده ونشأته ومكانته العلمية واتجاهاته الفِكرية وثناء العلماء عليه وأبرز طلابه ، كما جاء في السؤال الثاني: ما العوامل التي ساهمت في تشكيل الفِكر التربوي لدى العز بن عبدالسلام ؛ وجاء عرضه كما يراها من خلال أربعة مباحث:  الجانب الشخصي، العلمي، العملي، البيئة الاجتماعية، كما جاء في السؤال الثالث: ما الأصول التربوية التي يمكن استخلاصها من الفِكر التربوي للعز بن العبدالسلام ؛ وجاء عرضه من استناط تسعة عشر أصل تربوي يراها العز بن عبدالسلام.


وكانت أبرز نتائج الدراسة:


  • نصت الموسوعة الموسومة بــ( أعلام التربية العربية الإسلامية) في الجزء الثالث ص211 أن العز بن عبدالسلام لم يؤلف كتاباً واحداً في التربية الإسلامية،    والحقيقة أن هذه معلومة غير صحيحة فقد ألف العز بن عبدالسلام مؤلفات عديدة في التربية.

  • أن العقل مصدر من مصادر المعرفة في الإسلام.

  • ضرورة الأدب في طلب صحبة العالِم.

  • أن الترويح عن النفسنشاط هادف إيجابي، يحمل معه للفرد سروراً ومتعة ورضى شريطة أن يخلو من التحريم والكراهة.

  • أنه يجب الاحتواء الكامل لمرحلة الحضانة والإحسان للولد، والدعوة إلى الملاطفة والمداعبة مما يعين على استصلاحه وهدايته.

  • مراعاة الفروق الفردية وأثرها في تنمية التحصيل العلمي للمتعلمين.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
القحطاني ع. (2024). ملامح الفِكر التربوي عند العز بن عبدالسلام: ملامح الفِكر التربوي عند العز بن عبدالسلام. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 3(4). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/2620
القسم
بحوث في أصول التربية