الأمن النفسي وعلاقته بجودة الحياة النفسية لدى طلبة جامعة جدة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى كل من الأمن النفسي وجودة الحياة النفسية لدى عينة من طلبة جامعة جدة،بالإضافة للتعرّف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين الأمن النفسي وجودة الحياة النفسية،والكشف عن الفروق في كل من جودة الحياة والأمن النفسي وفقأ للمتغيرات ( النوع - التخصص الدراسي – السنة الدراسية ). ولتحقيق أهداف هذا البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي والمقارن،تكونت أدوات البحث من مقياسين :مقياس الأمن النفسي للدكتور فهــد الدليم وآخرين ،ومقياس جودة الحياة النفسية لرايف Ryff،تكونت عينة البحث من ( 345 ) من طلبة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة جدة،وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : مستوى الأمن النفسي وجودة الحياة لدى طلبة جامعة جدة كان متوسط،وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين الدرجة الكلية لجودة الحياة والدرجة الكلية للأمن النفسي،وجود فروق دالة في الأمن النفسي بين الذكور والإناث وذلك لصالح الذكور،وجود فروق دالة في الأمن النفسي تبعا للتخصص ( العلمي والأدبي ) وذلك لصالح التخصص العلمي،وجود فروق دالة في الأمن النفسي تبعا للسنة الدراسية ( السنة التحضيرية والبكالوريوس )،وذلك لصالح طلبة البكالوريوس،وجود فروق دالة في جودة الحياة النفسية بين متوسطي الذكور والإناث،وذلك لصالح الذكور،وعدم وجود فروق دالة في جودة الحياة النفسية بين متوسطي طلبة التخصصين العلمي والأدبي،وجود فروق دالة إحصائيا في جودة الحياة النفسية تبعا للسنة الدراسية ( السنة التحضيرية والبكالوريوس ) في جودة الحياة النفسية وذلك لصالح طلبة البكالوريوس.