بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على مبادئ الكيمياء الخضراء وقياس فاعليته في تنمية القيم والمهارات المرتبطة بها لدى طالبات المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على مبادئ الكيمياء الخضراء وقياس فاعليته في تنمية القيم والمهارات المرتبطة، ولتحقيق ذلك؛ تم اختيار عينة عشوائية متيسرة بلغت (30) طالبة من الصف الثالث الثانوي، حيث تم اختيار المدرسة الرابعة والعشرين في مدينة مكة المكرمة قصديًا. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي. وتم استخدام أداتين هما: اختبار المواقف، وبطاقة الملاحظة الصفية، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للأداتين لصالح التطبيق البعدي. كما كشفت نتيجة فحص كوهين (d) أن البرنامج التعليمي المقترح يتصف بحجم تأثير مرتفع، حيث بلغ معامل التأثير للمتغيرين المعتمدين (5,92، 8,53) على التوالي. كما كشفت النتائج عن وجود فاعلية مرتفعة للبرنامج التعليمي المقترح في تنمية المتغيرين المعتمدين، حيث وصلت نسبة معامل بلاك (Blake) للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين إلى (1,42، 1,43) على التوالي. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية قوية طردية موجبة عند مستوى (α ≤ 0.01) بين المتغيرين المعتمدين، حيث بلغ معامل الارتباط (0,914). كما أبانت النتائج وجود علاقة تنبؤية خطية (الانحدار البسيط) لقيمة بيتا بلغت (0,914)، عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.01)، بين المتغيرين المعتمدين. وبناء على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات منها: ضرورة توفير التقنيات الحديثة المناسبة لتدريس الكيمياء الخضراء إجراء المزيد من الدراسات التربوية الأصيلة التي تعتمد على مبادئ الكيمياء الخضراء.