واقع التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم العام في ضوء معايير الاعتماد المدرسي بالتطبيق على مجمع المرحوم صالح محمد فراص التربوي بذيفان
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تحقيق المجمع التربوي بذيفان لمعايير الاعتماد المدرسي (المستوى الأول)، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت (الملاحظة والمقابلة وتحليل المحتوى) كأدوات للدراسة, للتحقق من المعايير باستمارة التقييم الذاتي والتي تكونت من (11) معياراً و(47) مؤشراً, و(150) شاهداً, شارك في عملية التقييم عينة من جميع الأطراف ذات العلاقة بالمجمع التربوي ومجتمعه المحلي بلغت (110) فردًا، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن مستوى تحقيق المجمع التربوي لمعايير الاعتماد المدرسي جاء مقبولاً بنسبة 69%, كما قدمت الدراسة خطة تطويرية مقترحة للمجمع التربوي في ضوء نتائج التقييم الذاتي لمعايير الاعتماد المدرسي, وبناء على النتائج توصي الدراسة: بضرورة دعم وتبني الخطة التطويرية المقترحة للمجمع التربوي من قبل القيادات التربوية بالمحافظة والمديرية, حتى يتمكن المجمع التربوي من تحقيق المعايير والحصول على الاعتماد المدرسي.