واقع التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم العام في ضوء معايير الاعتماد المدرسي بالتطبيق على مجمع المرحوم صالح محمد فراص التربوي بذيفان

محتوى المقالة الرئيسي

مجاهد فائز
علي عتيق
يحيى الطهيف
نجاح مارش
منصور العبدي

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تحقيق المجمع التربوي بذيفان لمعايير الاعتماد المدرسي (المستوى الأول)، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت (الملاحظة والمقابلة وتحليل المحتوى) كأدوات للدراسة, للتحقق من المعايير باستمارة التقييم الذاتي والتي تكونت من (11) معياراً و(47) مؤشراً, و(150) شاهداً, شارك في عملية التقييم عينة من جميع الأطراف ذات العلاقة بالمجمع التربوي ومجتمعه المحلي بلغت (110) فردًا، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن مستوى تحقيق المجمع التربوي لمعايير الاعتماد المدرسي جاء مقبولاً بنسبة 69%, كما قدمت الدراسة خطة تطويرية مقترحة للمجمع التربوي في ضوء نتائج التقييم الذاتي لمعايير الاعتماد المدرسي, وبناء على النتائج توصي الدراسة: بضرورة دعم وتبني الخطة التطويرية المقترحة للمجمع التربوي من قبل القيادات التربوية بالمحافظة والمديرية, حتى يتمكن المجمع التربوي من تحقيق المعايير والحصول على الاعتماد المدرسي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مجاهد ف., عتيق ع. ., الطهيف ي., مارش ن., & العبدي م. (2025). واقع التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم العام في ضوء معايير الاعتماد المدرسي : بالتطبيق على مجمع المرحوم صالح محمد فراص التربوي بذيفان . مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 4(1). https://doi.org/10.4197/Edu.4-1.9
القسم
بحوث في الإدارة التربوية
السير الشخصية للمؤلفين

مجاهد فائز، كلية العلوم التطبيقية والانسانية- جامعة عمران

د. فائز  مجاهد, يعمل محاضراً بكلية العلوم التطبيقية والانسانية جامعة عمران –اليمن, حاصل على الدكتوراه في الإدارة جامعة عين شمس-مصر، شارك في العديد من المؤتمرات العلمية المحلية والدولية، لديه العديد من الدورات في مجال الإدارة والجودة, والحاسوب والإنترنت, واللغات, والتنمية البشرية, قدم العديد من الدراسات في مجال الإدارة, واقتصاديات التعليم, والتعليم الالكتروني, والمواطنة الرقمية.

علي عتيق، الكلية التطبيقية للعلوم والتكنولوجيا- عمران

الدكتور علي مقبل عتيق, يعمل محاضراً بالكلية التطبيقية للعلوم والتكنولوجيا- عمران, كما يعمل مدرساً بمجمع المرحوم صالح محمد فراص التربوي بذيفان - عمران, ورئيس وحدة الجودة والاعتماد بالمجمع, حاصل على الدكتوراه في الإدارة التربوية- جامعة صنعاء- اليمن, شارك في العديد من المؤتمرات العلمية المحلية، وحاصل على العديد من الدورات في مجال الإدارة, والحاسوب, واللغات, والتنمية البشرية

يحيى الطهيف، كلية العلوم التطبيقية والانسانية- جامعة عمران

أ. يحي علي الطهيف, طالب ماجستير في إدارة وتخطيط تربوي- كلية العلوم التطبيقية ولإنسانية- جامعة عمران- اليمن, يعمل حالياً مديراً لمجمع المرحوم صالح محمد فراص التربوي بذيفان – محافظة عمران, حاصل على العديد من الدورات في مجال الإدارة, والحاسوب, واللغات, والتنمية البشرية

نجاح مارش، الكلية التطبيقية للعلوم والتكنولوجيا- عمران

أ. نجاح ناصر مارش, طالبة ماجستير في إدارة وتخطيط تربوي- كلية العلوم التطبيقية ولإنسانية- جامعة عمران- اليمن, تعمل مدرساً للغة العربية بمدارس التعليم العام  – محافظة عمران, كما تعمل مدربة تنمية بشرية في العديد من المعاهد بمدينة عمران, حاصل على العديد من الدورات في مجال الإدارة, والحاسوب, واللغات, والتنمية البشرية