مستوى الكفاءة الرقمية لدى معلمي الرياضيات بالمملكة العربية السعودية وفق الإطار الأوربي DigCompEdu
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الكفاءة الرقمية لدى معلمي الرياضيات بالتعليم العام بمحافظة بيشة وفق الإطار الأوربي DigCompEdu، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانة، وأشارت النتائج إلى أن إجمالي الكفاءة الرقمية ككل، كان بدرجة متوسطة، وجاء محور تمكين المتعلمين في المرتبة الأولى و في المرتبة الثانية محور التقويم ، وفي المرتبة الثالثة محور المصادر الرقمية ، وفي المرتبة الرابعة محور التعليم والتعلم، وفي المرتبة الخامسة محور التسهيل للمتعلمين، في حين جاء في المرتبة الأخيرة محور المشاركة المهنية ،كما تبّين ارتفاع الانحرافات المعيارية لكل من: محور المشاركة المهنية، ومحور التقويم، ومحور التسهيل للمتعلمين، مما يشير إلى اختلاف اراء عينة الدراسة في هذه المحاور الثلاثة أكثر من المحاور الاخرى، وأوصت الدراسة إلى تطوير البيئة التعليمية ونشر ثقافة الكفاءة الرقمية بين المعلمين ودفعهم لتحسين كفاءاتهم الرقمية وتطويرها لمواكبة التحديات الرقمية المتزايدة، وايضا توفير الدورات التدريبية التي تسهم في تطوير مهارات التعلم الرقمي.