أثر التفاعل بين نمط المناقشة الإلكترونية وبنية مجموعات النقاش في تنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب الدراسات العليا

محتوى المقالة الرئيسي

أشرف زيدان

الملخص

استهدف البحث استقصاء تأثير التفاعل بين نمطين للمناقشة الإلكترونية (المناقشة الموجهة/ المناقشة الحرة) في علاقتهما بنية مجموعات النقاش (بنية المجموعات الثابتة/ بنية المجموعات المتغيرة) على تنمية مهارات حل المشكلات لدي طلاب الدراسات العليا. تم استخدام المنهج شبه التجريبي؛ وتكونت عينة البحث من (24) طالبًا من طلاب الماجستير التكميلي بجامعة الملك عبد العزيز تم توزيعها عشوائيًا على أربع مجموعات متساوية قوام كل مجموعة (6) طلاب، ووفقًا للتصميم التجريبي تم تطوير أربع بيئات للمناقشة الإلكترونية حول قضايا التحول الرقمي في التعليم، الأولى تأسست على نمط المناقشة الإلكترونية الموجهة مع بنية ثابتة للمجموعات؛ والثانية على نمط المناقشة الإلكترونية الحرة ذات البنية المتغيرة للمجموعات، والثالثة على نمط المناقشة الإلكترونية الموجهة ذات البنية المتغيرة للمجموعات؛ والرابعة على نمط المناقشة الإلكترونية الحرة ذات البنية المتغيرة للمجموعات. تمثلت أداة البحث في مقياس للقدرة على حل المشكلات، وبعد إجراء التجربة الأساسية للبحث أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح نمط المناقشة الإلكترونية الموجهة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا ترجع إلى بنية مجموعات النقاش، ووجود أثر دال للتفاعل بين نمط المناقشة الإلكترونية وبنية مجموعات النقاش لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت بيئة المناقشة الموجهة مع البنية الثابتة للمجموعات، وبناء على ما تم التوصل إليه من نتائج يمكن التوصية باستخدام بيئة المناقشة الإلكترونية الموجهة في تنمية مهارات حل المشكلات مع بينية المجموعات الثابتة والمتغيرة؛ وخاصة إذا ما دعمت نتائج البحوث المستقبلية هذه النتائج. 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
زيدان أ. (2024). أثر التفاعل بين نمط المناقشة الإلكترونية وبنية مجموعات النقاش في تنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 1(2). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/314
القسم
بحوث في تقنيات التعليم