درجة إسهام الجامعات السعودية في تحقيق التنمية المستدامة في ضوء الشراكة المجتمعية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشفِ عن درجة إسهام الجامعات السعودية في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والتعرفِ على أبرز مقومات نجاح الجامعات السعودية في تحقيق التنمية المستدامة، وتم اختيار عينة عشوائية طبقية من بعض الجامعات السعودية، بلغ عددها (627) عضو هيئة تدريس من (جامعة شقراء، وجامعة الحدود الشمالية، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل)، وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج، أهمها: أن درجة موافقة أفراد عينة الدراسة لإسهام الجامعات السعودية في تحقيق التنمية المستدامة في ضوء الشراكة المجتمعية كانت متوسطة في جميع مجالات أداة الدراسة، وأن درجة موافقتهم لأبرز مقومات نجاح الجامعات السعودية في تحقيق التنمية المستدامة جاءت مرتفعة، وقدمت الدراسة عدة توصيات، أهمها: ضرورة تخصيص الموازنات المالية وتوفير الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لدعم وتسهيل قيام الجامعات بأدوارها في تنمية المجتمع المحلي، وإقامة الندوات والبرامج التوعوية والتثقيفية لأفراد المجتمع الجامعي وأفراد المجتمع المحلي ومؤسساته حول أهمية الشراكة المجتمعية للجامعات ودورها في تنمية المجتمع.
الكلمات المفتاحية: الشراكة المجتمعية، تنمية المجتمع المحلي، التنمية المستدامة