عربي بناء وحدة تعليمية مقترحة قائمة على المواطنة البيئية المستدامة لإكساب تلميذات الصف السادس الابتدائي المفاهيم والقيم المرتبطة بها المواطنة البيئية المستدامة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
سعت الدراسة إلى بناء وحدة تعليمية قائمة على المواطنة البيئية المستدامة ضمن مادة المهارات الحياتية والأسرية، وتم قياس فاعليتها في إكساب مفاهيم وقيم المواطنة البيئية المستدامة لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي. وتم استخدام اختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم المواطنة البيئية المستدامة، واختبار المواقف لقياس قيم المواطنة البيئية المستدامة لجمع بيانات الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (30) تلميذة.
وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01≥∝) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم المواطنة البيئية المستدامة، واختبار المواقف لقيم المواطنة البيئية المستدامة لصالح التطبيق البعدي. وأظهرت النتائج التأثير الكبير للوحدة التعليمية في تنمية المتغيرين التابعين لدى عينة الدراسة، حيث بلغ معامل التأثير لمربع إيتا "h2" لمفاهيم المواطنة البيئية المستدامة، وقيم المواطنة البيئية المستدامة (0.945، 0.933) على التوالي. أما نسبة معامل بلاك للكسب المعدل للمفاهيم والقيم فبلغت (1.36، 1.27) على التوالي؛ وهذه القيم تدل على الفاعلية العالية للوحدة التعليمية في تنمية المفاهيم والقيم لدى عينة الدراسة. كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01≥∝)، حيث بلغ معامل الارتباط (0.714) بين مفاهيم وقيم المواطنة البيئية المستدامة. وبناءً على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بالدراسة.