أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي على دافعية الإنجاز نحو انتاج المشاريع لدى طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة

محتوى المقالة الرئيسي

نوف عزب
ملاك الجهني
روتانا طراد

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى قياس أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي (تطبيقات العروض التقديمية – تطبيقات الصور) على دافعية الإنجاز نحو انتاج المشاريع لدى طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي لإجراء البحث، بواقع مجموعة تجريبية واحدة مكونة من (47) طالبة من الصف الأول ثانوي. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام مقياس دافعية الإنجاز لعثمان وآخرون (2014). وتم معالجة وتحليل البيانات إحصائيًا باستخدام اختبار ت للعينات المرتبطة ومعادلة كوهين د، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات مقياس دافعية الإنجاز القبلي والبعدي لصالح المقياس البعدي، كما اتضح وجود حجم أثر مرتفع لتطبيقات الذكاء الاصطناعي على دافعية الإنجاز نحو إنتاج المشاريع. وفي ضوء ذلك توصي الدراسة بضرورة تضمين تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المقررات الدراسية للتعليم العام وتوظيفها التوظيف الجيد في عملية التعليم والتعلم لزيادة دافعية إنجاز الطلاب وتحسين نواتج التعلم.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عزب ن., الجهني م., & طراد ر. (2025). أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي على دافعية الإنجاز نحو انتاج المشاريع لدى طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 3(5). https://doi.org/10.4197/Edu.3-5.3
القسم
بحوث في تقنيات التعليم