فاعلية اختلاف نمط الاختبارات المحوسبة في تنمية مهارات حل المسائل الحسابية والتفكير التأملي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في المدينة المنورة

محتوى المقالة الرئيسي

أيمن محمد زهدي

الملخص

تناولت الدراسة الحالية تأثير فاعلية اختلاف أنماط الاختبارات المحوسبة في تنمية مهارات حل المسائل الحسابية والتفكير التأملي في مقرر الرياضيات على عينة قوامها (60) طالب من  طلاب المرحلة المتوسطة في المدينة المنورة، وقسمت العينة بالتساوي إلى مجموعتين تجريبيتين، تم تطبيق النمط الأول للاختبارات المحوسبة في حل المسائل الحسابية  باستخدام الوسائط التعليمية اللفظية مع الصورة والصوت على المجموعة التجريبية الأولى، وتطبيق النمط الثاني للاختبارات المحوسبة في حل المسائل الحسابية باستخدام الوسائط التعليمية اللفظية مع الصورة على المجموعة الثانية. واستخدم الباحث المنهج شبة التجريبي، وحلل البيانات باستخدام اختبارات دلالة الفروق بين المجموعات المستقلة والمجموعات المرتبطة، وكشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أهمها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي الدراسة وفقا لاختلاف نمط الاختبارات المحوسبة في الدرجة الكلية لمقياس مهارات التفكير التأملي ومعظم المهارات الفرعية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة الثانية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الأولى في التطبيقين القبلي والبعدي في مهارة التحليل لصالح التطبيق البعدي، وعند المجموعة الثانية في مهارات التطبيق والتحليل والتقييم لصالح التطبيق البعدي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
زهدي أ. م. (2025). فاعلية اختلاف نمط الاختبارات المحوسبة في تنمية مهارات حل المسائل الحسابية والتفكير التأملي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في المدينة المنورة. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 3(5). https://doi.org/10.4197/Edu.3-5.5
القسم
بحوث في تقنيات التعليم