ممارسة طلبة المرحلة الثانوية لعادات التميز من وجهة نظر معلمي العلوم الطبيعية بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات

محتوى المقالة الرئيسي

أشواق التركي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تحديد مستوى ممارسة طلبة المرحلة الثانوية لعادات التميز من وجهة نظر معلمي العلوم الطبيعة بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي (المسحي) والذي يتناسب مع طبيعة البحث وأهدافه. و تكونت عينة البحث من (298) معلماً ومعلمة علوم من المدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية، والتي تم اختيارها بأسلوب المسح الشامل، واستخدم البحث الاستبانة أداة لجمع البيانات، وقد تم تحليل بيانات البحث باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية، وأظهرت النتائج أن استجابات مفردات مجتمع البحث نحو مستوى ممارسة طلبة المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية لعادات التميز والمتمثلة في كلا من محور: (المرونة العقلية، التعلم الذاتي، المثابرة والإصرار، المشاركة الإيجابية، انتاج علاقات جديدة) جاءت بمستوى  متوسطة ؛ بينما كان مستوى ممارسة الطلبة مرتفعاً في "محور اتخاذ القرارات". كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في جميع المحاور الفرعية تبعا لمتغير الجنس. وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لاختلاف النوع، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لاختلاف المؤهل فيما عدا "محور إنتاج علاقات جديدة "حيث جاءت الفروق لصالح المعلمين الحاصلين على البكالوريوس. في حين أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة لصالح فئة المعلمين ذوي الخبرة "من 5 إلى أقل من 10 سنوات". وأوصت الدراسة بوضع خطة لإكساب وتنمية عادات التميز لدى الطلبة من خلال مقررات العلوم الطبيعية، وتطوير أدلة المعلمين، وتدريب المعلمين والمعلمات على كيفية دمجها في التدريس وتنميتها لدى الطلبة.  

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التركي أ. (2024). ممارسة طلبة المرحلة الثانوية لعادات التميز من وجهة نظر معلمي العلوم الطبيعية بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 2(1). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/539
القسم
بحوث في المناهج وطرق تدريس