دور ما وراء المعرفة في تعزيز التعلم العميق في MOOCs خلال جائحة كورونا المستجد (كوفيد–19)

محتوى المقالة الرئيسي

مروة ياسين حلمي محمد البيلي
عبداللاه إبراهيم محمد علي الفقي

الملخص

تغير الوضع في مؤسسات التعليم العالي في العديد من الدول المتضررة من جائحة كورونا المستجد COVID-19، فقدمت هذه المؤسسات العديد من الحلول الإلكترونية لمواصلة عملية التعليم، كما أظهرت الدراسات السابقة العديد من الفوائد للدورات الضخمة على شبكة الإنترنت MOOCs خلال الأعوام القليلة الأخيرة. ومع ذلك، هناك القليل من الدراسات حتى الآن لاستكشاف بعض الخصائص الشخصية، مثل المهارات ما وراء المعرفية للمتعلمين، والتي قد يكون لها تأثير على نتائج التعلم في الدورات الضخمة على شبكة الإنترنت. علاوة على ذلك، يعد تعزيز التعلم العميق تحديًا كبيراً للمقررات التعليمية عبر الإنترنت بما في ذلك الدورات الضخمة على شبكة الإنترنت MOOCs. لذلك، كان الهدف من هذه الدراسة هو استكشاف دور الوعي ما وراء المعرفي في تعزيز التعلم العميق في الدورات الضخمة على شبكة الإنترنت MOOCs أثناء جائحة كورونا المستجد COVID-19. وكان المشاركات من طالبات قسم الاقتصاد المنزلي وجميعهم في المستوى الأكاديمي السابع. وبناءً على درجاتهم في أداة جرد الوعي ما وراء المعرفة The metacognition awareness inventory (MAI)، تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين، أي طالبات مرتفعات الوعي وراء المعرفي وطالبات منخفضي الوعي ما وراء المعرفي. تم استخدام بطاقة تقييم من ثلاثة جوانب للتعلم العميق وهي ربط المفاهيم وتكوين مفاهيم جديدة والتفكير النقدي لجمع البيانات. أظهرت النتائج أن MOOC كان أكثر فاعلية في تعزيز جوانب التعلم العميق والتعلم العميق ككل للطالبات مرتفعي الوعي ما وراء المعرفي، وفيما يتعلق بأحداث تفاعل الفيديو أظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الطالبات مرافعي الوعي ما وراء المعرفي فيما يخص البحث الخلفي والمشاهدة البطيئة للفيديو، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات المجموعتين فيما يخص بحدث التوقف المؤقت.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
البيلي م. ي. ح. م., & الفقي ع. إ. م. ع. . (2022). دور ما وراء المعرفة في تعزيز التعلم العميق في MOOCs خلال جائحة كورونا المستجد (كوفيد–19). مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 1(2), 145–172. استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/605
القسم
بحوث في تقنيات التعليم