التأصيل الإسلامي للمهارات الحياتية والأسرية المتضمنة بدبلوم المهارات الحياتية والأسرية من خلال برنامج الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية "دراسة تحليلية"

محتوى المقالة الرئيسي

د. عبدالرحمن محمد نفيز الحارثي

الملخص

المستخلص:


التأصيل الإسلامي للمهارات الحياتية والأسرية من خلال برنامج الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية "دراسة تحليلية تأصيلية".


هدفت الدراسة إلى توضيح درجة توافر المهارات الحياتية والأسرية في مقرر مهارات الحياة الأسرية في دبلوم المهارات الحياتية والأسرية. وإلى التأصيل الإسلامي للمهارات الحياتية الواردة في مقرر مهارات الحياة الأسرية في دبلوم الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية. ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج الوصفي التحليلي والوصفي الاستنباطي. وكان من أبرز نتائج الدراسة: أن هناك حاجة ماسة لاستمرار عملية التأصيل الإسلامي للمناهج والوسائل وكافة مجتمع المعرفة خاصة مع التطورات الحادثة في أنظمة التعليم، وأن المنهجية التأصيلية لبناء مهارة إكساب القيم لأفراد الأسرة أوضحت أن لكل قيمة من القيم الإسلامية الأساليب المختلفة لطريقة اكسابها، سواءً كانت وسائل لمربين أو مؤسسات تربوية تساهم في إكسابها للجيل الجديد، وأن التراث الإسلامي مهتم ببناء مهارة ضبط العلاقة داخل إطار الأسرة، والتواصل مهارة عالية، لها أساليبها، ومواقفها، وظروفها التي تناسب المواقف المختلفة، وأن صرفها يختلف باختلاف من يكون التواصل معه، من حيث القرب، أو البعد داخل الأسرة في إطارها الصغير أو الواسع. وأوصَّت الدراسة بدراسة التأصيل الإسلامي للمهارات الحياتية والأسرية بشكل عام.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الحارثي د. ع. م. ن. (2024). التأصيل الإسلامي للمهارات الحياتية والأسرية المتضمنة بدبلوم المهارات الحياتية والأسرية من خلال برنامج الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية "دراسة تحليلية". مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 2(1). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/681
القسم
بحوث في أصول التربية