تطبيق الممارسات التعليمية عالية التأثير لدعم طلاب الجامعات ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية: من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

محتوى المقالة الرئيسي

Abdulaziz Alsolami
تركي القرني

الملخص

استقصت الدراسة الحالية وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس المتعلقة بتطبيق الممارسات التعليمية عالية التأثير للطلاب ذوي الإعاقة . وقد شارك في هذه الدراسة 250 من أعضاء هيئة التدريس من جامعة الملك عبد العزيز في ملء استبيان عبر الإنترنت حيث تتكون من عشرة مجالات للممارسات التعليمية عالية التأثير .وقد تم استخدام التحليل الوصفي والاستنتاجي للتحقيق في المتغيرات المتوسطة والديموغرافية المتعلقة بتطبيقات الممارسات التعليمية عالية التأثير لطلاب ما بعد المرحلة الثانوية ذوي الإعاقة. كشفت ردود أعضاء هيئة التدريس بأن الممارسات التعليمية عالية التأثير يمكن أن تكون قابلة للتطبيق على طلاب المرحلة الثانوية من ذوي الإعاقة. ومع ذلك ، لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية لكل من أعضاء هيئة التدريس من الذكور والإناث فيما يتعلق بتطبيق الممارسات التعليمية عالية التأثير للطلاب ذوي الإعاقة. علاوة على ذلك ، أظهرت الدراسة بأن  أعضاء هيئة التدريس الذين لديهم خبرات تعليمية عالية أكثر قابلية على تطبيق الممارسات التعليمية عالية التأثير مع طلاب ما بعد المرحلة الثانوية من ذوي الإعاقات مقارنة بأعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرات المنخفضة .وقد تمت مناقشة التوصيات والدراسات المستقبلية لدعم مشاركة طلاب ما بعد المرحلة الثانوية ذوي الإعاقة في التعليم العالي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Alsolami ع., & القرني ت. (2024). تطبيق الممارسات التعليمية عالية التأثير لدعم طلاب الجامعات ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية: من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 2(2). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/726
القسم
بحوث في التربية الخاصة