الثقافة المالية دور الأم في تنمية الثقافة المالية للابناء في مرحلة الطفولة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم الثقافة المالية، ومعرفة دور الأم في تنمية الثقافة المالية للأبناء في مرحلة الطفولة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي من خلال إعداد استبانة موجهة لعينة عددها (90) من طالبات الدراسات العليا بجامعة جدة ولمعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية للأم في تنمية ثقافتي الانفاق والادخار للأبناء في مرحلة الطفولة. وقد توصلت الدراسة إلى أن ثقافة الادخار والإنفاق تحتاج إلى أن يتم نشرها وتثقيف المجتمع بها، ويتضح من خلال الاستبانة عدم قيام الأمهات بإعداد خطط للادخار والإنفاق، وذلك من شأنه أن يؤثر على الأسرة والأبناء واستقرار الحياة الاجتماعية، فمعظم المتوسطات الحسابية جاءت بصورة منخفضة لمعظم الفقرات المتعلقة بإعداد الخطط ومتابعتها، ولعل ذلك يعود إلى عدم وجود مناهج تعليمية تقوم بنشر هذه الثقافة. وقدمت الباحثة عددًا من التوصيات منها: تضمين المقررات الدراسية في جميع مراحل التعليم بموضوعات تتعلق بأهمية الانفاق الادخار، وعقد دورات تدريبية للأمهات يتم من خلالها زيادة وعيهن بثقافة الإنفاق والادخار، وكيفية تطبيقها في تربيتهن لأبنائهن، وتقديم برامج إعلامية وتطبيقات يتم من خلالها وضع خطط للإنفاق والادخار تساعد الأم وأبنائها على تطبيق الخطط.
الكلمات المفتاحية: ثقافة – مالية – الطفولة – اقتصاد – استهلاك – إنفاق – كفاءة - مناهج