السلوك الدفاعي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

محتوى المقالة الرئيسي

عبدالله السعيدي
أ.د. إبراهيم الحسن حكمي

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين السلوك الدفاعي وبين المرونة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة،  اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (450) طالبًا، أظهرت النتائج أن أنماط السلوك الدفاعي الشائعة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة جاءت بدرجة متوسطة. كما بينت النتائج أن مستوى المرونة النفسية ولجميع الأبعاد جاءت بدرجة عالية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين أنماط السلوك الدفاعي وبين المرونة النفسية ، وعدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أنماط السلوك الدفاعي (الكبت، والنكوص) وبين المرونة النفسية (الكفاءة الشخصية، الإصرار، مقاومة التأثيرات السلبية، تقبل الذات الإيجابي، والدرجة الكلية)


    وجاءت أبرز توصيات الدراسة بضرورة التركيز على الملاحظة والكشف عن المظاهر السلوكية والشخصية غير المألوفة وغير السوية لدى الطلاب، حيث أن هذه المظاهر غالباً ما تؤثر في أنماط السلوك الدفاعي لديهم، وعلى المرشد التربوي في المدرسة التدخل من خلال الكشف عن أسباب أنماط السلوك الدفاع لدى الطلاب وما يكمن وراءها من دوافع لا شعورية، وبالتالي تقوية الأنا فيصبح الطالب أكثر حيوية ونشاطاً وتفاعلاً وانجازاً.     

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
السعيدي ع., & حكمي أ. إ. ا. (2024). السلوك الدفاعي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 2(1). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/782
القسم
بحوث في علم النفس