مستوى الطموح وعلاقته بمركز الضبط الداخلي والمساندة الاجتماعية لدى طلبة كلية التربية بجامعة نجران – دراسة تنبؤية

محتوى المقالة الرئيسي

أسامه حسن جابر

الملخص

      هدفت الدراسة لمعرفة مستوى الطموح لدى طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة نجران ومعرفة علاقة مستوى الطموح بكل من المساندة الاجتماعية ومركز الضبط الداخلي، كما هدفت الدراسة إلى معرفة الفروق والاختلافات بين عينة الطلاب وعينة الطالبات في كل من مستوى الطموح ومركز الضبط الداخلي والمساندة الاجتماعية ، كما هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى إسهام كل من مركز الضبط الداخلي والمساندة الاجتماعية في التنبؤ بمستوى الطموح  ، وتكونت عينة الدراسة من (305) طالب وطالبة بكلية التربية بجامعة نجران تم اختيارهم بطريقة قصدية ، وقد استخدم الباحث مقياس مستوى الطموح من إعداد (Abdelrazek,2016)،ومقياس مركز الضبط الداخلي ومقياس المساندة الاجتماعية من إعداد الباحث ، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى الطموح والمساندة الاجتماعية ومركز الضبط الداخلي ،كما كشفت الدراسة عن فروقاً ذات دلالة إحصائية عند بين الطلاب والطالبات في كل من مستوى الطموح ومركز الضبط الداخلي في اتجاه عينة الطالبات، بينما لم توجد فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات في المساندة الاجتماعية، كما أظهرت نتائج الدراسة إسهام كل مركز الضبط الداخلي والمساندة الاجتماعية في التنبؤ بمستوى الطموح ، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حسن جابر أ. (2024). مستوى الطموح وعلاقته بمركز الضبط الداخلي والمساندة الاجتماعية لدى طلبة كلية التربية بجامعة نجران – دراسة تنبؤية . مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 2(2). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/930
القسم
بحوث في علم النفس