برنامج قائم على أنماط التعلم (VARK) وأثره على تنمية مهارات التدريس باستخدام منصات التعلم التفاعلية لدى معلمي الرياضيات

محتوى المقالة الرئيسي

عيده الرويلي

الملخص

          هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر برنامج قائم على أنماط التعلم وفق نموذج VARK لأنماط التعلم وأثرها على تنمية مهارات التدريس باستخدام المنصات التفاعلية لدى معلمي الرياضيات ، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي ذو المجموعات التجريبية الأربع، وتمثلت عينة البحث الحالي في معلمي الرياضيات بالمملكة العربية السعودية، والبالغ عددهم (46) معلما بالمرحلة المتوسطة، حيث تم تطبيق استبيان (VARK) لأنماط التعلم عليهم وتقسيمهم إلى أربعة مجموعات نمطية وفق نمط التعلم المفضل لكل منهم (النمط البصري – النمط السمعي – النمط القرائي/ الكتابي – النمط الحسي/ العملي)، وتم إعداد أدوات القياس والتي تمثلت في استبيان  (VARK) لأنماط التعلم، واختبار تحصيلي، لمهارات التدريس باستخدام منصات التعلم التفاعلية، وبعد تقديم المعالجة التجريبية لمجموعات البحث الأربعة في البرنامج وفق نمط التعلم المفضل وتنوع المحتوى التعليمي بها توصل البحث إلى النتائج التالية:أن هناك أثر للبرنامج القائم على أنماط التعلم (VARK) على تنمية التحصيل المعرفي للجوانب المعرفية لمهارات التدريس باستخدام منصات التعلم التفاعلية لدى المعلمين، وأن محتوى البرنامج المعد للنمط البصري كان له أثر على تنمية التحصيل المعرفي لدى معلمي النمط البصري في التعلم عن بقية الأنماط الأخرى، وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الرويلي ع. (2024). برنامج قائم على أنماط التعلم (VARK) وأثره على تنمية مهارات التدريس باستخدام منصات التعلم التفاعلية لدى معلمي الرياضيات . مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 2(2). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/956
القسم
بحوث في المناهج وطرق تدريس