حديث ابن عمر في زكاة الفطر - دراسة حديثية نقدية -

حديث ابن عمر في زكاة الفطر - دراسة حديثية نقدية -

المؤلفون

  • سامي الخليل a:1:{s:5:"ar_IQ";s:23:"جامعة القصيم";}

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: ابن عمر- منهج التخريج- تخريج الحديث- دراسة الحديث.

الملخص

المستخلص: الزكاة من أعظم التشريعات التي جاء بها الإسلام، وهي ركن من أركان الدين، ولهذا كان من المهم العناية بإعداد الدراسات الحديثية والفقهية التي تبين أحكام هذا الركن العظيم.

ولهذا رغبت في هذا البحث تقديم دراسة نقدية مفصلة لواحد من أهم أحاديث الزكاة، وهو «حديث ابن عمر في زكاة الفطر» حيث لم أقف على تخريج مفصل ودراسة نقدية لهذا الحديث مع أهميته البالغة.

فالهدف من هذه الدراسة هو إعداد تخريجا موسعا وفق منهج محدد، يساعد على توضيح طرق وأسانيد الحديث، مع بيان ما في طرق وأسانيد الحديث من فروق إسنادية ومتنية، ثم الاستعانة بذلك على إعداد دراسة نقدية وافية، يتم فيها المقارنة بين الطرق والمرويات.

وقد تمت دراسة هذه المرويات دراسة نقدية مستعينا فيها بالتخريج المفصل، وذلك للوقوف على ما يصح وما لا يصح منها، ويعتبر هذا العمل هو أهم نتيجة خرج بها البحث، وذلك لأن ألفاظ وروايات هذا الحديث كثيرة جدا، وتحتاج إلى تدقيق وتحرير لأسانيدها، حتى يمكن الوقوف على ما يصح وما لا يصح من هذه الألفاظ.

الكلمات المفتاحية: ابن عمر- منهج التخريج- تخريج الحديث- دراسة الحديث.

التنزيلات

منشور

2024-07-25

كيفية الاقتباس

الخليل س. (2024). حديث ابن عمر في زكاة الفطر - دراسة حديثية نقدية -: حديث ابن عمر في زكاة الفطر - دراسة حديثية نقدية -. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية, 32(2). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1815

إصدار

القسم

الشريعة والدراسات الإسلامية