الدلالات التاريخية للتراث الشعري الشعبي في عسير خلال القرن الثالث عشر الهجري

المؤلفون

  • علي آل قطب a:1:{s:5:"ar_IQ";s:10:"سعودي";}

الكلمات المفتاحية:

تاريخ عسير، التراث، الشعر الشعبي.

الملخص

تبحث هذه الدراسة في التراث الشعري الشعبي بوصفه يحملُ دلالات تاريخية مهمة، تؤشر على العديد من الأحداث التاريخية الجسيمة التي مرت بها عسير خلال القرن الثالث عشر الهجري، كما تحاول أن تستقصي العديد من النماذج الشعرية المتعلقة بالأحداث التاريخية في عسير، وتتوخى رصد ما حفظته الذاكرة الشعبية من قصائد وأبيات شعرية، قيلت في مناسبات سياسية متعددة، ومتفاوتة زمنياً.

إن هذا الدراسة تستهدف من جهة أولى حفظ ما يمكن حفظه من التراث الشعري الشعبي بوصفه مصدراً مهماً من مصادر تاريخ عسير، لأن ذلك من شأنه أن يسهم في توثيق العديد من الأحداث التاريخية، فضلاً عن كون هذه الدراسة من جهة أخرى ترومُ استنطاق دلالاته التاريخية بما يمكن توظيفه، والاستئناس به، وعليه فإن هذه الدراسة تضع نفسها كأنموذج تطبيقي لكيفية التعامل مع التراث الشعري الشعبي في مجال البحث التاريخي، بحيث يمكن أن تكون دليلاً يُحتذى به من الناحيتين البحثية والمنهجية.

التنزيلات

منشور

2024-07-25

كيفية الاقتباس

آل قطب ع. (2024). الدلالات التاريخية للتراث الشعري الشعبي في عسير خلال القرن الثالث عشر الهجري. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية, 32(2). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/1856

إصدار

القسم

التاريخ