تصورات متعلمي العربية لغة ثانية لبيئة التقييم الصفي: دراسة وصفية

محتوى المقالة الرئيسي

فهد العليان

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تصورات متعلمي العربية لغة ثانية لبيئة التقييم الصفي. حيث حاولت الدراسة التعرف على مدى توجه ممارسات التقييم لدعم التعلم، وكذلك مدى توجهها للحكم على أداء المتعلمين، بالإضافة إلى محاولة التعرف على مدى وجود فروق في تلك التصورات بناء على اختلاف مستويات الكفاءة اللغوية للمتعلمين. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وكانت الاستبانة هي أداة جمع البيانات. حيث شارك في الدراسة 157 متعلما للغة العربية ينتسبون إلى معهدين من معاهد تعليمها في جامعتين سعوديتين. وقد توصلت الدراسة إلى أن بيئة التقييم الصفي في تلك المعاهد موجهة للتعلم، وأن النسبة الأكبر من ممارسات التقييم ليست موجهة للحكم على الأداء، بالرغم من وجود بعض الممارسات التي أشار فيها المشاركون إلى أنها تميل بشكل كبير إلى الحكم على الأداء. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق في تصورات المتعلمين لبيئة التقييم بناء على اختلاف مستوياتهم اللغوية. أخيرا، خلصت الدراسة إلى مجموعة من المضامين والتوصيات للمختصين، والمعلمين، والمسؤولين عن بناء خطط التعليم، وأدوات التقييم في معاهد تعليم العربية لغة ثانية.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
العليان ف. (2024). تصورات متعلمي العربية لغة ثانية لبيئة التقييم الصفي: دراسة وصفية. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية, 32(1). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2151
القسم
المقالات