شرح كتاب سيبويه المسمَّى تنقيح الألباب في شرح غوامض الكتاب لابن خروف الإشبيلي (المتوفى سنة 609ه): من باب ما يلزمُهُ بدلُ التَّاء إلى باب ما شَذَّ مِن المُعْتَلِّ.

شرح كتاب سيبويه المسمَّى تنقيح الألباب في شرح غوامض الكتاب لابن خروف الإشبيلي (المتوفى سنة 609ه): من باب ما يلزمُهُ بدلُ التَّاء إلى باب ما شَذَّ مِن المُعْتَلِّ.

المؤلفون

  • Saleh Alharithi

الكلمات المفتاحية:

شرح كتاب سيبويه – ابن خروف - تنقيح الألباب في شرح غوامض الكتاب، أبو الحسن علي بن محمد بن خروف الإشبيلي، سيبويه، كتاب سيبويه

الملخص

حقَّقتُ هذا الجزء من شرح كتاب سيبويه لابن خروف الإشبيلي وفق المنهج الموضَّح في المقدّمة؛ بالاعتماد على نسختين مخطوطتين نفيستين، هما: نسخة خزانة جامع ابن يوسف بمرَّاكش بالمغرب، ونسخة خزانة المخطوطات البِسَاطيَّة بالمدينة المنورة.

ويتكوَّن هذا البحث من مقدّمة موجزة للتعريف بابن خروف، ووصف النُّسخة الخطيَّة للكتاب، مع نماذج منها، ثم النص المحقق من باب ما يلزمُهُ بدلُ التَّاءِ؛ إلى باب ما شَذَّ مِن المُعْتَلِّ.

فابن خروفٍ يُعَدّ من أشهر النحويِّين الأندلسيِّين في القرنين السَّادس والسَّابع الهجريِّين، ويُعَدُّ شرحه من خيرة شروح كتاب سيبويه وأشهرها، جوّده غاية الإجادة، وهو من مليح مصنّفات أهل الأندلس فى هذا النّوع؛ كما ذكر تلميذه اللّورقي، وقد اتَّضح في هذا القسم من هذا الشرح أن ابن خروف قد التزم بترتيب أبواب سيبويه، وظهر اهتمامه بالمواضع الغامضة من نصوص سيبويه، وشواهده، وغريبه، مع عناية خاصة بسلامة نصوص سيبويه وتحقيقها.

التنزيلات

منشور

2024-07-25

كيفية الاقتباس

Alharithi, S. (2024). شرح كتاب سيبويه المسمَّى تنقيح الألباب في شرح غوامض الكتاب لابن خروف الإشبيلي (المتوفى سنة 609ه): من باب ما يلزمُهُ بدلُ التَّاء إلى باب ما شَذَّ مِن المُعْتَلِّ.: شرح كتاب سيبويه المسمَّى تنقيح الألباب في شرح غوامض الكتاب لابن خروف الإشبيلي (المتوفى سنة 609ه): من باب ما يلزمُهُ بدلُ التَّاء إلى باب ما شَذَّ مِن المُعْتَلِّ. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية, 32(2). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2195

إصدار

القسم

العلوم الشرعية