مدى فاعلية التّعليم الإلكترونيّ في ظل جائحة كورونا وما بعده مدى فاعلية التّعليم الإلكترونيّ في ظل جائحة كورونا وما بعده

محتوى المقالة الرئيسي

علاء الرواشدة

الملخص

هدفت الدراسة للتعرّف على مدى فاعلية التّعليم الإلكترونيّ في ظل جائحة كورونا وما بعده، وقد اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم الاستبيان لجمع البيانات من العينة المتاحة البالغة (365) مفردة من طلبة جامعة عجمان في دولة الامارات. وخلصت الى أن نسبة الطلبة اللذين يعتقدون بفعالية التعلم الالكتروني خلال جائحة كورونا بلغت (70%) وهي نسبة أعلى من نسبة الطلبة اللذين لا يعتقدون بفعالية التعلم الالكتروني خلال جائحة كورونا، واستخدام الطلبة للتعلم الالكتروني جاء بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي (2.43)، وأن إجابات الطلبة حول فقرات مستقبل التعليم بعد جائحة كورونا قد تراوحت بين المرتفعة والمتوسطة، وقد بلغ المتوسط الحسابي للإجابات (2.62) بدرجه مرتفعة. وأوصت الدراسة بأنه: على المؤسسات التعليمية توفير المعدات الحديثة اللازمة وتجهيز قاعات مخصصة والاستعانة بطاقم فني وتقني متخصص ذو كفاءة للتدريب على تقنيات التعليم الالكتروني وتحقيق الفعالية القصوى. تعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية والمؤسسات الأخرى التي تعنى بشؤون التعليم وأساليبه للمساعدة في وضع البرامج التي تعمل على زيادة استخدام التعليم الالكتروني، واستثمار التكنولوجيا في المجالات التي تنمي الإبداع والابتكار. وحتمية توظيف تكنولوجيا التعلم لتحقيق جودة التعليم في المستقبل.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الرواشدة ع. (2024). مدى فاعلية التّعليم الإلكترونيّ في ظل جائحة كورونا وما بعده: مدى فاعلية التّعليم الإلكترونيّ في ظل جائحة كورونا وما بعده. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية, 32(4). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2732
القسم
البحوث