دور قبول الآخر والانتماء الاجتماعي في تعزيز الأمن الفكري لدى عينة من طلاب الجامعة السعوديين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى انتشار كلا من قبول الآخر والانتماء الاجتماعي والأمن الفكري لدى عينة من طلاب الجامعة السعوديين، والكشف عن العلاقة بين قبول الآخر والأمن الفكري وأيضا الانتماء الاجتماعي والأمن الفكري، وكذلك التحقق من الفروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة في كل من قبول الآخر والانتماء الاجتماعي والأمن الفكري تبعا لاختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (الجنس، والتخصص العلمي)، وتشتمل الدراسة على عينة من طلاب الجامعة السعوديين (ن= 380) منهم (180ذكور، 200 إناث)، وطبق عليهم اختبار قبول الآخر إعداد ميشل صبحي مقلع(2014)، واختبار الانتماء الاجتماعي إعداد ليلى توفيق حليوة (2016)، واختبار الأمن الفكري إعداد هويدا نايف الطراونة(2019)، واستخدم المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والمقارن، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى انتشار متوسط لقبول الآخر، وفوق المتوسط لكل من الانتماء الاجتماعي والأمن الفكري، ووجود ارتباط موجب دال بين كلا من قبول الآخر والانتماء الاجتماعي بالأمن الفكري، كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة في متغيرات الدراسة تعزى إلى الجنس والتخصص العلمي، وأوصت الدراسة بتفعيل دور المسؤولين في اتخاذ الاجراءات التي تعزز من الأمن الفكري لدى الشباب، وتصميم برامج ارشادية، ووقائية، وأيضا علاجية لتنمية ثقافة قبول الآخر، وتعزيز الانتماء الاجتماعي لدى الشباب.