الصورة الذهنية للسياحة السعودية: اتجاهات مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي نحو السياحة الداخلية خلال فترة التعافي من أزمة كوفيد-19
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تعتبر السياحة الداخلية أحد ركائز الاقتصاد في مختلف دول العالم، وتسعى المملكة العربية السعودية خلال رؤية ٢٠٣٠ لتعزيز السياحة الداخلية وزيادة عائدتها كأحد العوائد الغير نفطية وتعمل بكافة قطاعاتها لتحقيق ذلك. إلا أن أزمة كوفيد ١٩ كان لها تأثير كبير على كافة الأنشطة ومن ضمنها نشاط السياحة. تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي نحو السياحة الداخلية في فترة التعافي من أزمة كورونا والتي حُددت بأنها من عام ٢٠٢٣ وحتى عام ٢٠٢٥. وذلك من خلال استخدام الاستبيان كأداة للدراسة على عينة من ٤٠٤ مفردة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي. وسعت الدراسة للتعرف على الخصائص الاجتماعية لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لأغراض السياحة الداخلية خلال فترة التعافي من كورونا، كما سعت الدراسة للتعرف على تأثير العوامل المحفزة والمتمثلة في وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات، والخبرات السابقة على الصورة المعرفية للسياحة الداخلية ومعرفة تأثير العوامل الشخصية بشقيها الصحي والنفسي على الصورة الذهنية الوجدانية للسياحة الداخلية. وللوصول إلى نتائج الدراسة قامت الباحثتان بإدخال تعديلات وتطويرات على الإطار المفاهيمي لـ"بالوغلو، ومكليري" للصورة الذهنية وتم اختبار الأسئلة ضمن ذلك الاطار. وتوصلت الدراسة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي لها تأثير دال إحصائيا على تكوين الصورة المعرفية الذهنية للسياحة الداخلية وكذلك العوامل الصحية لها تأثير مرتفع على الصورة الذهنية السلوكية للسياحة الداخلية.