سيمياء الموت في مسرحية نعش لإبراهيم الحارثي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
. يروم هذا البحث مقاربةَ الموت في مسرحية نعش لإبراهيم الحارثي، محاولًا الكشف عن دلالات الموت ورموزه ومعانيه في المسرحية، وذلك عبر توظيف بعض أدوات المنهج السيميائي، وتحديدًا أطروحات غريماس التي تبحث عن تحليل البني السطحية والبرامج السردية، وصولًا إلى الدلالات العميقة والمعاني الجوهرية التي تتكشف في النموذج العاملي والمربع السيميائي.
وتأسيسًا على ذلك احتوت الدراسة في هيكلها التنظيمي على إطار نظري يتناول لمحة موجزة عن مفهوم الموت، وإضاءة حول علاقة المسرح بالسيمياء، وقد انقسم البحث إلى أربعة محاور خُصص المحور الأول لعتبة العنوان والمحور الثاني لعتبة التصدير، وسبب الاهتمام بالعتبات أنها تتصل بالمتن الرئيس اتصالًا وثيقًا وتسهم في توضيح معانيه المقصودة وتفتح للقارئ أفق التأويل، فيما تناول المحور الثالث الذوات وتشكل البرامج السردية، وما تحتويه من تحولات تراتبية مرتبطة بالعلاقة بين الذات والموضوع، ودرس المحور الأخير المربع السيمائي بثنائياته الضدية، وأثره في اكتشاف البنية الدلالية العميقة للنص، وانتهت الدراسة بخاتمة أوردت أبرز النتائج والتوصِيَات، ثم ثَبَت بالمصادر والمراجع.
الكلمات المفتاحية: السيماء، الموت، المسرح، السعودي، نعش.