التحديات الإدارية التي تواجه قيادات معاهد ومراكز التربية الخاصة بمكة المكرمة: دراسة نوعية استكشافية

محتوى المقالة الرئيسي

عبدالرحمن حامد حباب السلمي

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن التحديات الإدارية التي تواجه قيادات مراكز ومعاهد التربية الخاصة بمكة المكرمة. واستخدمت هذه الدراسة منهج البحث النوعي الأساسي، والذي يستند في استخلاص نتائجه على التجارب والخبرات المعاشة لعينة الدراسة. وقد تم جمع البيانات من خلال المقابلات الشخصية شبه المنظمة 7 من مديري ووكلاء مراكز ومعاهد التربية الخاصة الحكومية بمكة المكرمة وهي ثلاث مؤسسات تعليمية: معهد التربية الفكرية، ومركز التوحد، ومعهد النور للمكفوفين.


وتشير نتائج الدارسة إلى وجود عدد من التحديات الإدارية المؤثرة حسب خبرات المشاركين في الدراسة شملت ما يلي: كثرة وتشتت المسؤوليات والأعباء، تعدد الجهات المشرفة وازدواجية المتابعة، عدم كفاية الصلاحيات مقارنة بالمسؤوليات، محدودية الموارد المالية والتجهيزات المكانية اللازمة، عدم وجود نظام تقويم أداء خاص بالمنسوبين، وجود اتجاهات سلبية لدى المعلمين، صعوبة إدارة العلاقة مع أسر الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.


كما قدمت الدراسة عدد من التوصيات البحثية والعملية التي من شأنها تطوير ومساندة هذا المجال التعليمي المهم والمرتبط بفئات خاصة من الطلبة.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبدالرحمن حامد حباب السلمي. (2025). التحديات الإدارية التي تواجه قيادات معاهد ومراكز التربية الخاصة بمكة المكرمة: دراسة نوعية استكشافية. Journal of King Abdulaziz University-Arts and Humanities, 33(1). https://doi.org/10.4197/Art.33-1.19
القسم
البحوث