معايير اختيار مصادر التعلم المفتوحة واستخدامها في المقررات الإلكترونية

محتوى المقالة الرئيسي

محمد عبدالمقصود

الملخص

أصبحت مصادر التعلم المفتوحة واقعاً ملموساً في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وانتشرت بشكل واسع على شبكة الانترنت لقدرتها على تحقيق عديد من الأهداف التعليمية بكفاءة عالية. ومع هذا الكم الهائل من المصادر المفتوحة اصبح إيجاد مصدر تعلم ذي جودة عالية يمثل صعوبة بالغة عند اختياره واستخدامه بدقة داخل بنية المقررات الالكترونية المعتمدة بالجامعات السعودية من دون معايير علمية. لذا أصبح من الضرورة الحتمية معايرة اختيار مصادر التعلم المفتوحة واستخدامها في المقررات الإلكترونية بشكل علمي دقيق. لذا استهدف البحث التوصل لمعايير علمية دقيقة لاختيار مصادر التعلم المفتوحة واستخدامها في المقررات الإلكترونية، عبر اتباعه المنهج الوصفي التحليلي لاستخلاص هذه المعايير من الأدبيات التربوية ونتائج البحوث السابقة (32 بحث) التي توصل اليها، وصِيغت في استبيان مقنن مكون من (66) معيار فرعي ضمن سبعة محاور رئيسية، وعُرض على (59) عضو هيئة تدريس من ذوي الاختصاص بالمجال استجابوا فعليا للاستبيان، واتضح صلاحية جميع المعايير لتطبيقها بعد تقدير الوزن النسبي لدرجات الاستجابة على بنود الاستبيان. وحصلت جميعها على متوسط حسابي مرتفع، بما يدعو للاطمئنان لمعايير هذه القائمة في اختيار مصادر التعلم المفتوحة واستخدامها في المقررات الإلكترونية لتجاوزها حد الانحراف المعياري الأول في المنحنى الاعتدالي. وخلُص البحث لعدة توصيات كان أهمها الأخذ بقائمة المعايير العلمية التي توصل اليها البحث كقائمة معيارية عند اختيار مصادر التعلم المفتوحة واستخدامها في المقررات الإلكترونية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبدالمقصود م. (2024). معايير اختيار مصادر التعلم المفتوحة واستخدامها في المقررات الإلكترونية. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 3(1). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/1829
القسم
بحوث في تقنيات التعليم