فاعلية روبوت دردشة للدعم التعليمي في تنمية فهم المعرفة العلمية وتطبيقها لدى طلاب التعليم العالي

محتوى المقالة الرئيسي

محمد عبدالمقصود

الملخص

استهدف البحث تقصى فاعلية روبوت دردشة للدعم التعليمي في تنمية فهم المعرفة العلمية وتطبيقها لدى طلاب التعليم العالي، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهج الوصفي ومنهج تطوير المنظومات التعليمية، والمنهج التجريبي، وأستخدم التصميم التجريبي المعروف بـ"المجموعتين التجريبية والضابطة ذات القياس القبلي والبعدي"، وتم إعداد اختبار "فهم المعرفة العلمية وتطبيقها"، وتطبيقه على عينة البحث المؤلفة من (60) طالب بكلية التربية بجامعة الملك عبدالعزيز، قُسمت عشوائيا لمجموعتين نصفهم بالمجموعة التجريبية والنصف الأخر بالمجموعة الضابطة، وباستخدام اختبار "ت" للمجموعات المستقلة، وقيمة Cohen's d لتحديد حجم الأثر، أظهرت المعالجة الإحصائية للنتائج وجود فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (< 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في "فهم المعرفة العلمية وتطبيقها".

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبدالمقصود م. (2025). فاعلية روبوت دردشة للدعم التعليمي في تنمية فهم المعرفة العلمية وتطبيقها لدى طلاب التعليم العالي. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 3(5). https://doi.org/10.4197/Edu.3-5.2
القسم
بحوث في تقنيات التعليم