مدى تضمين أولويات رؤية عُمان 2040 في مناهج الدراسات الاجتماعية والعلوم العُمانية (CAMBRIDGE) للصف الخامس الأساسي في سلطنة عُمان
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين أولويات رؤية عُمان 2040 في مناهج الدراسات الاجتماعية والعلوم العُمانية (CAMBRIDGE) للصف الخامس الأساسي في سلطنة عُمان، ولتحقيق هدف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي الوثائقي التحليلي بأسلوب تحليل المحتوى، والمنهج المقارن، حيث تمثلت عينة الدراسة في كتب الدراسات الاجتماعية والعلوم العُمانية (CAMBRIDGE) للصف الخامس الأساسي للفصلين الدراسيين (الأول والثاني)، ومجموعها أربعة كتب، فيما استخدمت بطاقة تحليل المحتوى لجمع البيانات، والتي تكونت من (12) أولوية من أولويات رؤية عُمان 2040 والأهداف التابعة لها. وتم التأكد من صدق الأداة بعرضها على عدد من المختصين في مناهج وطرق التدريس، وكما تم التحقق من ثبات أداة تحليل مناهج الدراسات الاجتماعية عبر الزمن باستخدام معادلة هولستي (Holisti) الذي بلغ (0.97 و 0.99) على التوالي، بينما بلغ ثبات أداة تحليل مناهج العلوم العُمانية (CAMBRIDGE) (0.96 و 0.94) على التوالي. وأهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج هي: زيادة نسبة تضمين أولويات رؤية عُمان 2040 في مناهج الدراسة الاجتماعية والعلوم العُمانية (CAMBRIDGE) في الفصل الدراسي الثاني عنها في الأول، وتصدر أولوية التعليم والتعلم والبحث العلمي والقدرات الوطنية قائمة الأولويات في نسبة التضمين لكلا المنهجين، وارتفاع نسبة تضمين الأولويات في مناهج الدراسات الاجتماعية عنها في مناهج العلوم العُمانية (CAMBRIDGE)، وفي ضوء ذلك؛ أوصى الباحثان بضرورة زيادة نسبة تضمين أولويات رؤية عُمان 2040 وأهدافها في مناهج الدراسات الاجتماعية والعلوم العُمانية (CAMBRIDGE)، وعليه قدما مجموعة من المقترحات.