بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الفضائية وقياس فاعليته في تنمية الاتجاه نحو الفضاء لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عُمان
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الفضائية، وقياس فاعليته في تنمية الاتجاه نحو الفضاء، والتي تكونت من (30) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر من إحدى مدارس محافظة البريمي. واتبعت الدراسة المنهج المختلط (المزجي)، والذي تضمن منهجيين بحثيين، وهما: المنهج الكمي شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة؛ لقياس فاعلية البرنامج، والمنهج الكيفي (النوعي) المتمثل في أسلوب دراسة الحالة. وقد تم اختيار (7) طالبات؛ لإثراء الدراسة بالبيانات النوعية التي تدعم تفسير نتائج البيانات الكمية. وجمعت بيانات الدراسة الكمية باستخدام مقياس الاتجاه نحو الفضاء، وذلك بعد التأكد من قيم الصدق والثبات اللازمة. كما تم جمع البيانات النوعية - أسلوب دراسة الحالة باستخدام ثلاث أدوات، وهي: أسئلة المقابلة شبه المقننة، ومذكرات الطالبات، والتأملات الصفية. وكشفت نتائج هذه الدراسة في جانبها الكمي؛ عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α≤0.01)) بين متوسطات درجات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو الفضاء لدى عينة الدراسة، وقد بلغ الفارق بين المتوسطين الحسابين الإجماليين (2.92) لصالح القياس البعدي. وبلغ حجم التأثير للمتغير المعتمد (10.35)، وهو حجم تأثير مرتفع جداً، وبلغت نسبة معامل بلاك للكسب المعدل للمتغير المعتمد (1.53)، وهي نسبة مرتفعة؛ مما دل على فاعلية البرنامج المقترح. كما أكدت النتائج النوعية على الدور الرائد للبرنامج في تنمية الاتجاه نحو الفضاء لدى طالبات دراسة الحالة؛ لارتباطه بواقعهن الحالي، مما أسهم في جذب انتباههن، وخلق دافعية قوية لديهن لتعلم موضوعات البرنامج. وتم استخلاص عدد من الاستنتاجات، وعليها قدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات.