دور معلمة رياض الأطفال في تنمية الوعي الاستهلاكي لدى طفل الروضة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرُّف على دور معلمة رياض الأطفال في تنمية الوعي الاستهلاكي لدى طفل الروضة، والكشف عن مدى وجود فروق في استجابات العيِّنة تُعزَى لمتغيرَيْ (سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي). واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، حيث أعدَّت الباحثة استبانة طُبقت على (174) معلمة من معلِّمات رياض الأطفال بمنطقة القصيم. وتوصَّلَت الدراسة إلى أن معلمة رياض الأطفال تؤدي دورًا كبيرًا في تنمية الوعي الاستهلاكي لدى طفل الروضة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لجميع محاور مجالات تنمية الوعي الاستهلاكي (4,00) بدرجة موافقة مرتفعة (غالبًا)، كما اتَّضَح أن أعلى درجة كانت لمحور دَوْر معلمة رياض الأطفال في تنمية وعي الطفل باستهلاك ممتلكات الغير، ويليه على الترتيب محور دور معلمة رياض الأطفال في تنمية وعي الطفل باستهلاك الغذاء، ثم الماء، ثم الكهرباء، ثم المال، ثم الملابس في المرتبة الأخيرة. كذلك كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين استجابات العيِّنة لصالح سنوات الخبرة الأعلى تُعزَى لمتغير سنوات الخبرة، كما لا تُوجَد فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين استجابات العيِّنة تُعزَى لمتغير المؤهل العلمي. وأوصت الدراسة بضرورة تقديم دورات تدريبيَّة للمعلمة حول مفاهيم تنمية الوعي الاستهلاكي.