أثر استخدام برنامج كانفا على تنمية مهارة تصميم الإنفوجرافك لدى طالبات الصف الأول متوسط بجدة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر استخدام برنامج كانفا على تنمية مهارة تصميم الانفوجرافيك في مادة المهارات الرقمية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. وقد تبنت الدراسة المنهج الإجرائي والتصميم الشبه تجريبي للمجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي، وتكونت العينة من (٣٢) طالبة من طالبات الصف الأول متوسط في المتوسطة ١٩ بجدة. وتم إعداد بطاقة تقييم لتصميم مخطط معلومات بياني (انفوجرافيك)، والتأكد من صدق الأداة وثباتها. و للإجابة على سؤال البحث: ما أثر استخدام برنامج كانفا على تنمية مهارة تصميم الانفوجرافيك في مادة المهارات الرقمية لدى طالبات الصف الأول متوسط في المتوسطة ١٩ بجدة؟، تم جمع البيانات ومعالجتها وتحليلها احصائياً باختبار (ت) للعينتين المرتبطتين، بالإضافة إلى معادلة كوهين (d)، باستخدام برنامج (SPSS) للتحليل الاحصائي، التي أظهرت نتائجها وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.05) بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة تقييم الانفوجرافيك لصالح التطبيق البعدي، حيث تدل هذه النتيجة على وجود أثر إيجابي مرتفع لاستخدام برنامج كانفا على تنمية مهارة تصميم الانفوجرافيك في مادة المهارات الرقمية لدى طالبات الصف الأول متوسط، وقد أوصت نتائج البحث إلى تفعيل الدورات التدريبية لتنمية مهارة تصميم الانفوجرافيك لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة في إنتاج المحتوى المرئي التعليمي.