فاعلية استخدام الواقع الافتراضي في تدريب وتقييم مهارات الأشخاص ذوي الإعاقة: مراجعة منهجية وتحليل تلوي

محتوى المقالة الرئيسي

منال باعامر

الملخص

هدفت الدراسة الحالية لتقييم فاعلية الدراسات التي استخدمت الواقع الافتراضي في تدريب وتقييم مهارات الأشخاص ذوي الإعاقة؛ من خلال مراجعة منهجية وتحليل تلوي للدراسات التي انطبقت عليها معايير الشمول. شملت عينة الدراسة: 10 دراسات بواقع ،451 مشاركًا من ذوي الإعاقات المختلفة، بما في ذلك: الإعاقة الفكرية، اضطراب طيف التوحد، صعوبات التعلم، اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، الإعاقة البصرية، أفراد من غير ذوي الإعاقة.
وقد بلغ حجم الأثر المشترك 0.832، والذي يعد كبيرًا. أكدت نتائج المراجعة والتحليل التلوي على فاعلية استخدام الواقع الافتراضي في تعليم وتدريب ذوي الإعاقة. كما أظهر التدريب باستخدام الواقع الافتراضي تحسينات في المجالات التالية: القدرات المعرفية، المهارات ما وراء المعرفية، المهارات الاجتماعية، المهارات الانفعالية، المهارات الأكاديمية، المهارات الحياتية، المهارات البدنية، مهارات الإعداد لمهنة محددة.
وتؤكد هذه الدراسة على قدرة الواقع الافتراضي كأداة فعالة في برامج التعليم الخاص وإعادة التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقات المتنوعة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
باعامر م. (2025). فاعلية استخدام الواقع الافتراضي في تدريب وتقييم مهارات الأشخاص ذوي الإعاقة: مراجعة منهجية وتحليل تلوي. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 3(5). https://doi.org/10.4197/Edu.3-5.1
القسم
بحوث في التربية الخاصة