بنية العلامة غير اللغوية في مسرحيات صالح زمانان

محتوى المقالة الرئيسي

د. فارس بن سعود القثامي

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى تتبع العلامات غير اللغوية في مسرحية (الحفلة الأخيرة) لصالح زمانان، والكشف عن المكونات العلاماتية في النص المسرحي، ومدى تأثيرها في إنتاج الدلالة، من خلال علاقة الدال بالمدلول، ودور العلامات غير اللغوية في إبراز جماليات النص المسرحي، وفق المنهج السيميائي، وتحقيقاً لتلك الغاية، جاءت الدراسة في أربعة محاور، توقف أولها مع بنية العلامة الجسدية، وتضمن الحديث عن الحركة الجسدية، والعلامات التعبيرية، والعلامات الانفعالية، كما تناول المحور الثاني: بنية العلامة الأيقونية، الفاصلة والنقطة وعلامة الحذف وعلامة الحصر، كما تناول المحور الثالث: العلامة المؤشراتية، وتجلت من خلاله عدة مؤشرات منها الضحك والبكاء والصياح، وتناول المحور الرابع: بنية الأشياء، وتبين من خلاله أن الملابس والطاولة والكرسي علامات دالة قابلة للتأويل والتحليل، وخلصت الدراسة إلى تنوع العلامات غير اللغوية في النص المسرحي مناط البحث، مما استدعى عدداً من الرموز والإشارات، كما اعتمد النص على عدد من الصيغ الانفعالية والتعبيرية، مما جعله نصًّا قابلاً لأكثر من قراءة، وأكثر من تأويل.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
القثامي د. ف. ب. س. (2024). بنية العلامة غير اللغوية في مسرحيات صالح زمانان. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية, 32(3). استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/ART/article/view/2050
القسم
الشريعة والدراسات الإسلامية