الآثار الناجمة عن استخدام برامج الذكاء الاصطناعي في الأداء الأكاديمي دراسة سوسيولوجية على عينة من طالبات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبدالعزيز
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يتناول البحث الراهن تأثير استخدام برامج الذكاء الاصطناعي على الأداء الأكاديمي للطالبات في جامعة الملك عبد العزيز وتحديداً في كلية العلوم الاجتماعية. كما يتناول مشكلة فهم كيفية تأثير تكامل برامج الذكاء الاصطناعي على نتائج تعلم الطلاب وتحفيزهم ومشاركتهم. ويرتكز البحث على نظرية التعلم الاجتماعي، التي تفترض أن الناس يتعلمون من بعضهم البعض من خلال الملاحظة والتقليد والنمذجة. وتشير النظرية إلى أن أدوات الذكاء الاصطناعي، من خلال تقديم ردود فعل فورية وتعزيز، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على سلوكيات ونتائج تعلم الطلاب. وتستخدم الدراسة منهجية وصفية تحليلية تعتمد على جمع البيانات الكمية وتحليلها. تم اختيار عينة مكونة من 200 طالبة من مختلف أقسام كلية العلوم الاجتماعية. وتم جمع البيانات باستخدام استبيان منظم يتم إدارته إلكترونيًا عبر الموقع الإلكتروني للكلية. قام الاستبيان بتقييم تكرار استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، وأنواع برامج الذكاء الاصطناعي المستخدمة، وتصورات فعاليتها، وتأثيرها على الأداء الأكاديمي. وتشير أهم النتائج إلى أن جزءًا كبيرًا من الطلاب يستخدمون أدوات الذكاء الاصطناعي بشكل متكرر، حيث أفاد العديد منهم أن هذه الأدوات قد حسنت بشكل ملحوظ جودة البحث والكتابة وإدارة الوقت والفهم العام للموضوعات المعقدة. كما كشفت التحليلات الإحصائية عن اختلافات كبيرة في الفعالية الملموسة وتأثير أدوات الذكاء الاصطناعي عبر الأقسام الأكاديمية المختلفة. علاوة على ذلك، تم العثور على علاقة قوية بين استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي وتحسين الأداء الأكاديمي، مما يشير إلى أن هذه التقنيات يمكن أن تكون رصيدا قيما في تعزيز النتائج التعليمية.