دور الجامعات السعودية الحدودية في الحد من مخاطر المخدرات: إداريا وأكاديميا وأمنياً دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعتي نجران والحدود الشمالية أنموذجاً
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة التعرف على مستوى دور الجامعات السعودية الحدودية في الحد من مخاطر المخدرات بجامعتي نجران والحدود الشمالية أنموذجاً، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الميدانية الوصفية، وتمشياً مع نوع الدراسة فقد اعتمدت الباحثة على منهج المسح الاجتماعي، وتحدد مجتمع الدراسة في أعضاء هيئة التدريس بجامعتي نجران والحدود الشمالية، وتحددت عينة الدراسة في عينة قوامها (360) من أعضاء هيئة التدريس، يتوزعون بواقع (195) عضواً من جامعة نجران، و(165) عضواً من جامعة الحدود الشمالية. ولجمع البيانات، استخدمت الدراسة استبانة مكونة من (49) عبارة، موزعة على ثلاث مجالات: (الدور الإداري، الدور الأكاديمي، الدور الأمني)، للجامعات، وتم تحليل البيانات بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وأظهرت نتائج الدراسة أن دور الجامعات السعودية الحدودية في الحد من مخاطر المخدرات بجامعتي نجران والحدود الشمالية جاء بمستوى مرتفع في المجالات الثلاثة، جاء في المرتبة الأولى مجال الدور الأمني للجامعات بمتوسط حسابي (2.61 من 3)، تلاه في المرتبة الثانية الدور الأكاديمي بمتوسط حسابي (2.58)، وفي المرتبة الثالثة والأخيرة الدور الإداري، بمتوسط حسابي (2.53). وقدمت الدراسة توصيات أبرزها، أهمية إصدار الجامعات المنشورات الدورية التوعوية عن المخدرات ومضارها، وضرورة تنظم الجامعات محاضرات تثقيفية وورش تدريبية لتعريف الطلبة بمخاطر الإدمان. كما أوصت الدراسة الجامعات بدعم الأبحاث العلمية التي تشخص أسباب الإدمان وتبتكر استراتيجيات للوقاية منه. وضرورة اهتمام الجامعات بالتواصل مع طلبتها الخريجين وتدريبهم للحصول على وظائف وحل مشكلة البطالة لديهم.
الكلمات المفتاحية: دور، الجامعات السعودية الحدودية، مخاطر المخدرات.